تقرير|| حقائق يجب أن تعرفها على بطولة القارّات

تقرير|| حقائق يجب أن تعرفها على بطولة القارّات

الكاتب Marina Emad بتاريخ 4 سبتمبر، 2019


احتفل اتحاد WWE بمرور أربعون عام على انطلاقة لقب القارّات هذا الأسبوع، وبناء على ذلك نقدم لكم تقرير سريع نتعرف فيه على اللقب الأسطوري السابق والمهدور حقه في عصرنا الحالي:

١ – لقب بطابع عائلي :
لقب القارات هو اللقب الذي يتميز عن باقي الألقاب بكثرة العلاقات العائلية بين حامليه، مثلا إذا رجعنا لعام ٢٠١٣ سنجد أن من من حملوا اللقب حينها هو النجم كيرتس اكسل و إذا رجعنا لـ ٢٢ عام، سنجد أن البطل هو مستر بيرفكت والد كيرتس اكسل، و هناك أمثلة غير هذا المثال بالطبع مثل فوز الأخوة كودي و جولدست و من قبلهم الأخوة بريت و أوين هارت.

٢ – أول لقب في wwe لُعبت عليه مباراة ثلاثية :
لقب القارات هو أول لقب في الاتحاد يتنافس عليه ثلاث مصارعين في مباراة واحدة، و كان ذلك في عرض الرو بتاريخ ٢٣ يونيو ١٩٩٧، حيث نجح في تلك الليلة أوين هارت في الدفاع عن اللقب ضد جولدست و تربل اتش ( بشخصية هنتر هيريست هيلملسي).

٣ – لقب غير عنصري :
على عكس بطولة الاتحاد و التي يأبى فينس منحها سوى لأشخاص معينين معظمهم من امريكا و ذو بشرة بيضاء فإن لقب القارات حصده الكنديين مثل بريت وأوين هارت وكيفين اوينز وايدج وكريستيان، والإيطاليين مثل سانتينو ماريلا و الاسكتلنديين مثل رودي بيبر ودرو ماكنتير و المكسيكيين كايدي جاريرو و راي ميستريو وأصحاب الجنسية الإنجليزية وهم ويليام ريجل وويد باريت و الايرلنديين مثل كيفين بالور و اليابانيين كشينسكي نكامورا، و أصحاب البشرة السوداء ككوفي كينجستون و شيلتون بنجامين و بوبي لاشلي و ايزكل جاكسون.

٤ – لقب الفترات القصيرة :
تواجدت فترات طويلة للمصارعين في حمل لقب القارّات، ولكن على الصعيد الآخر كانت هناك أيضًا  فترات استمرت ليومين فقط مثل جيف جاريت ورايزر رامون وذاك رايدر، و من الأمثلة على الفترات القصيرة:

كيرت انجل حمله لمدة ٣٥ يوم ، بوكرتي حمله لمدة ٣٤ يوم، و ذا ميز حمله مرتين لمدة ٢٤ ساعة فقط، في حين أن أقصر مدة هي ١٥ دقيقة حيث فاز شين دوغلاس باللقب من شون مايكلز في عرض محلي بتاريخ ٢٧ أكتوبر ١٩٩٥ ثم خرج رايزر رامون و تحدي دوغلاس على اللقب و بالفعل وافق دوغلاس و لكنه خسر المباراة و انتقل اللقب من دوغلاس إلى رايزر رامون بعد أن بقى ١٥ دقيقة في حيازة شين دوغلاس.

٥ – اول لقب ذكوري تفوز به سيدة:
انتصرت شاينا في ١٧ أكتوبر ١٩٩٩ في عرض no mercy على جيف جاريت و حصدت اللقب منه، و بذلك أصبحت شاينا اول سيدة تفوز بلقب ذكوري،. و استمرت فترتها لمدة شهرين، قبل أن تخسر اللقب لصالح جيريكو.

٦- صانع الأحداث الرئيسية :
في العديد من المناسبات ساهم لقب القارات في أحداث فريدة من نوعها، حيث أبرز أداء حامليه ومنافسيه لينتقل مصارعيه من مجرد صفوف ثانية ويتم تصعيدهم بصفة رئيسية على قمة القائمة الرئيسية في العروض المباشرة، ويثبت التاريخ أن القارّات ساهم في ظهور مصارعين لينتقلوا إلى الأحداث الرئيسية للعروض الشهرية، كما حدث مع ماتشو مان راندي سافج عندما تحول لأكبر شخصية مفضلة لدى الجمهور مكتسحا شعبية هولك هوجان وقتذاك، و عندما وضع بريت هارت على قمة الشركة، كما ساهم في منتصف التسعينات بتحويل شخصية شون مايكلز إلى القائمة الرئيسية.

٧ – الحظ السيء في مهرجان الصيف سمرسلام :
في العديد من الحالات كان أكبر عروض الصيف مقبرة لفترات حمل النجوم للقب، إذ تغير حامل اللقب في ذلك العرض ١٤ مرة من أصل ٢٥ مرة تم الدفاع عن اللقب في ذلك العرض.

٨ – قاهر المرتفعات :
كان للقب القارات النصيب الأكبر من مواجهات السلالم، لعل أبرزها اول نزال سلالم على حلبة مهرجان الأحلام ريسلمينيا بين شون مايكلز ضد رايزر رامون.

٩ – أطول عشر فترات حمل للقب مرتبة تصاعدي :
تيتو سانتا – ٢٢٦ بوم
بات باترسون – ٢٣٣ يوم
كودي رودز – ٢٣٦ يوم
شيلتون بنجامين – ٢٤٤ يوم
ذا روك – ٢٦٥ يوم
مستر بيرفكت ٢٨٠ يوم
ماتشو مان راندي سافاج – ٤١٤ يوم
بدرو موراليس – ٤٢٥ يوم
هونك تونك مان ٤٥٤ يوم.

١٠ – أفضل الأبطال :
راندي سافاج
مستر بيرفكت
كريس جيريكو
شون مايكلز
بريت هارت
ايدج
تربل اتش
ستيف اوستن
ذا ميز
دولف زيجلر
دانيال براين
كودي
رولنز

١١ – أسوأ الأبطال:
ذا جودفازار
ايزيكل جاكسون
رود دوغ
سانتينو ماريلا
ألبرت ايه ترين
تيست
شينا
بيج اي

إعــداد :أحمد محمد طه أبو السنون “Doctor Wrestling”

كُل ما ورد في المقال على مسئولية راسله