خديعة موتريال اليوم الذي تغيرت فيه  تركيبة WWE الى الابد !

خديعة موتريال اليوم الذي تغيرت فيه تركيبة WWE الى الابد !

الكاتب Mahdi Jadrak بتاريخ 10 نوفمبر,2017


في مثل هذا اليوم التاسع من نوفمبر 1997 حدث ما لم يكن في الحسبان وما لم تتوقع حدوثه جماهير مونتريال تلك المدينة التي استضافت احد اشهر العروض في تاريخ المصارعة عرض سرفايفر سيريز 1997 , الحادثة تلك غيرت المجال الى الابد وما زلنا الى هذه اللحظة نتحدث عن كونها حقيقة ام سيناريو حاله كحال غيره من السيناريوهات ؟! . في البداية يجب علينا ان نتحدث عن القصة بالتفصيل وما الذي حدث بالفعل وما الذي ادى لحدوث ذلك ولدينا العديد من النقاط المهمة للحديث عنها قبل الخوض بالتفاصيل .

العلاقة بين بريت هارت وفينس ومكمان:

خديعة موتريال اليوم الذي تغيرت فيه  تركيبة WWE الى الابد !

خلال تلك الفترة كان بريت هارت بطل WWF و الرجل الاول هناك وصاحب الشعبية الكبيرة و المكانة الرفيعة وواجهة الشركة ولكن العلاقة بينه وبين فينس مكمان لم تكن مثالية وليست في افضل احوالها كما كانت عليه قبل سنوات والتي اتسمت بالاحترام المتبادل حتى ان بريت هارت ذات مرة اهدى رئيسه فينس مكمان لوحة فنية مؤطرة ورسالة تقدير وشكر بعدما اعطاه فرصة تصدر عرض سمرسلام 1992.

وجدير بالذكر ان بريت هارت لم يكن يعلم ان المصارعين سيأتون من خلف الكواليس للاحتفال بفوزه باللقب بعد عامين وتحديداً في رسلمانيا 10 . العلاقة بدأت بالتوتر شيئاً فشيئاً وخاصة بعد ان نكث فينس مكمان بوعده الذي قطعه فيما يخص خسارة هوغن للحزام في سمرسلام وانتزاعه من قبل هارت ,حيث رفض هوغن ان يسلم الحزام لـ بريت وهو يدعي انه ليس بمستواه !

و في تلك الفترة كان عقد هارت على وشك الانتهاء وكان بأمكانه ان يترك الشركة وله الحق في ان يستخدم لقبه الشهير “هيتمان” في اي مكان وفق ما نص العقد المبرم بينه وبين فينس , رغم ذلك لم يترك بريت الشركة وقام بتجديد عقده وارسل مكمان العقد لـ بريت ولكن دون اي من الشروط المتفق عليها مسبقاً ,بعد ذلك بدأت العلاقة تأخذ منحى اخر .

ما قبل الحادثة:

خديعة موتريال اليوم الذي تغيرت فيه  تركيبة WWE الى الابد !

لندخل الى الاهم وما يخص الحادثة الشهيرة في العام 97 حيث كان عقد بريت هارت على وشك الانتهاء وقام فينس مكمان حينها بأعادة هيكلة العقد وتأجيل الجزء الاكبر من مرتبه الى نهاية عقده ,لان الاتحاد كان يمر بمرحلة صعبة جداً وكان على وشك الانهيار في تلك الفترة حتى ان فينس طلب من بريت الرحيل عن الشركة بل و اعطاه وقتاً كافياً للتفاوض مع WCW !

بعد ذلك بشهر، تراجع فينس مكمان عن قراره وطلب من هارت البقاء ,ولكن بريت لم يرى ما يدعوه للبقاء اذ لم يقدم فينس مكمان سيناريو مناسب لـبريت ,حينها شعر بريت ان لا مستقبل له مع الشركة . بريت لم يكن يرغب في ترك اللقب والتنازل عن كونه البطل وهذه كانت الجزئية الاهم فيما حدث بعد ذلك خاصة ان مستقبل الشركة اصبح مجهول ومغادرة البطل ومعه الحزام ليس بالخبر الجيد لـ فينس مكمان و المسوؤلين في WWF.

في تلك الفترة كان فينس مكمان متخوفاً من فكرة ان يغادر بريت هارت الى WCW ومعه اللقب الاغلى وربما كان متخوفاً من اعلان ايريك بيشوف عن تعاقده مع بطل WWF (قد لا يستطيع بريت الظهور مع الحزام بسبب كونه ملكاً خاصاً بـ WWF) اذا تعتبر تلك نكسة تاريخية وصفعة في وجه فينس فيما لوحدثت . لذلك تم عقد اجتماع قبل يومين من العرض وتواجد فيه كل من شون مايكلز ,تربل ايتش و الرئيس فينس مكمان وبعض الاداريين المقربين منه واعضاء مكتبه الخاص ابرزهم كيفن دان ,جيرالد بريسكو , بروس بريتشارد وكان الجو العام يسوده القلق والتوتر.

ووفقاً لما ذكره شون مايكلز في كتابه ان تربل ايتش هو من اقترح الفكرة وكان الاكثر شجاعة بين المجتمعين حينما قال :”اذا لم يقم بريت بعمله فسنقوم نحن بذلك” وبذلك توصل الثلاثة الى طريقة ذكية للتخلص من بريت . الاجتماع لم يضم بعض الاسماء المهمة كـ جيم روس والذي كان يترأس قسم المواهب في الاتحاد وكذلك بات باترسون احد اكبر الاداريين والاسماء خلف الكواليس والذي كان من ابرز الكتاب في فريق الابداع !

حيث كان باترسون على علاقة قوية بـ بريت هارت وكانوا اكثر من اصدقاء ولو علم باترسون بتلك الخطة وما تضمنتها لكان قد اضبح الوضع سئ جداً ! . جدير بالذكر ان جيم كورنيت طرح الفكرة ولكن بصورة غير مباشرة حينما قال لـ فينس :”انه حزامك ” ويقصد بذلك ان عليك المحافظة على ذلك الحزام بأي شكل من الاشكال.

في ذلك اليوم:

خديعة موتريال اليوم الذي تغيرت فيه  تركيبة WWE الى الابد !

في ذلك اليوم كان هارت لديه بعض التحفظات حول نهاية المباراة وشعر ان هنالك شئ ما غريب وغير مطمئن سيحدث ,وان من كان يدعمه ويقفه معه ربما لن يقف معه ويدعمه اليوم ! ,ايرل هيبنر اخبره بأنه لن يخذله ولن يخدعه ابداً ولكن سرعان ما نكث بوعده حينما قام جيرالد بريسكو بتهديده بطرده من وظيفته في حال تخاذله في اداء الخطة المرسومة لانتزاع اللقب وخداع بريت هارت. العديد من المصارعين طلبوا من هارت ان يكون حذراً اكثر ومنهم فيدر و دايفي بوي سميث واللذان وحذراه من ألّا يضع نفسه في موقف الاخضاع من قبل مايكلز وان يبتعد عن حركات الاخضاع قدر المستطاع.

بريت سبق واتفق مع مايكلز حول بعض الجزئيات في المباراة ومنها حركات الاخضاع ولم يكن لديه مشكلة خاصة بعدما اطمئن وخف التوتر الذي كان يعشيه حينما اخبره هيبنر بأنه لن يخذله . ريك روود احس بأن احد الوشاة قد ترك مكانه قبل ان يدخل بريت هارت للحلبة ومن الواضح انه تربل ايتش والذي غادر مكانه المخصص ان يكون متواجداً فيه حينها , بعد ذلك اخبر رود بريت هارت بأنه سيحمي ظهره في حال حدوث خطب ما.

خلال وبعد المباراة:

خديعة موتريال اليوم الذي تغيرت فيه  تركيبة WWE الى الابد !

خلال المباراة كان بريت هارت وشون مايكلز يتقاتلان ويقدمان افضل ما لديهما طيلة اثني عشر دقيقة وعندما اقتربت المباراة من نهايتها نفذ شون مايكلز حركة بريت هارت الشهيرة “شاربشووتر” وعندما قام بلف ساقي هارت معاً اشار هارت له وهو مستلقي على الحلبة ان يعمل على تغيير اتجاه لف الساقين وان الحركة ليست هكذا . بعد المباراة لمح بريت هارت بمغادرة الاتحاد و التوجه لـ WCW حينما قام برسم الاحرف الثلاثة للشركة في الهواء، شعر بريت بالخيبة في تلك اللحظة وقام بتحطيم المونيترات الخاصة بطاولة التعليق وكما هو حال هارت انفجرت الجماهير بوجه فينس ومايكلز ولم ترحمهما.

وبينما كان يمشي هارت بسرعة متوجهاً لخلف الكواليس دخل فينس مكمان وحاشيته الى مكتبه واغلقوا الباب حينها حاول هارت كسر ذلك الباب ولكن دون جدوى ,بعد ذلك ذهب بريت هارت لغرفة تبديل الملابس وسأل شون مايكلز عن ما الذي حدث للتو وهل كان يعلم بذلك , بعد ذلك ذهب هارت ليستحم ويخفف عن نفسه التوتر ,حينها قام اندرتيكر بضرب باب المكتب الذي يختباً فيه مكمان بقوة ومطالباً فينس بالاعتذار من بريت هارت فورا (يقال ان اندرتيكر كان اكثر المصارعين احتراماً خلف الكواليس ويعتبر اكثر مصارع محترم بالنسبة لـ فينس مكمان).

بعد ذلك جاء فينس مكمان وبعض الاداريين المقربين منه الى بريت هارت من اجل الاعتذار عما حصل ولكن وبعد جدال ومشادة كلامية بين الاثنين سدد بريت هارت Uppercut تسببت في كسر يده اليمنى وفي تلك اللحظة سقط العجوز مغمى عليه وفاقداً للوعي ولا يعلم ما الذي حصل وقام بمساعدته ابنه شين وبعض العاملين خلف الكواليس و اخرجوه من غرفة تبديل الملابس, وبعد انتهاء المباراة قام ريك رود بالاتصال بـ ايريك بيشوف و اخباره بما حصل ومن ثم غادر لـ WCW بعد يومين من الحادثة والطريقة السيئة التي تمت معاملة هارت من خلالها خاصة ا رود على علاقة ممتاز مع هارت وكلاهما اصدقاء مقربين،

ظهر ريك بعدها في حلقتي رو ونايترو في نفس الليلة في يوم 17 نوفمبر (حلقة رو كانت مسجلة قبل 6 ايام) ,رود وصف WWE ,DXو سون مايكلز بالسفينة التي على وشك الغرق . شعر العديد من المصارعين بخيبة الامل بعد الحادثة ووصل الحال ان البعض اراد ان يغادر الاتحاد نهائياً حيث تبين لهم ان الادارة غير جديرة بالثقة خاصة بعد المعاملة التي حصل عليها هارت وهو الرجل الاول والابرز في غرفة تغيير الملابس.

الا ان هارت اقنعهم بالبقاء في اماكنهم وكأن شيئاً لم يحصل وان لديهم مسؤوليات واسر لاعالتها ولا ينبغي ان يغادروا مهما حدث , وقام ميك فولي بمقاطعة رو الموالي لـ سرفايفر سيريز احتجاجاً على الذي حصل مؤخراً و بالفعل لم يظهر فولي في العرض ولكن سرعان ما اقنعه كل من جيم روس و جيم كورنيت بالعودة وان عليه ان لا يتجاوز فقرات العقد ولا يتعدى حدوده وان بريت هارت قد انتقل لـ WCW وان الموضوع قد انتهى وعليه العودة الى العرض فوراً .

في تلك الفترة التحق كل من بريتيش بولدوغ و جيم نايدهارت بـ بريت هارت ولم يتبقى سوى اوين هارت والذي لم يتمكن من المغادرة بسبب رفض مكمان لذلك , بريت هارت ذكر بأن اوين كان مشككاً في حال انضمامه لـ WCW ان المسؤولين هناك لن يعاملونه بالطريقة الملائمة ,بريت اضاف ايضاً ان اريك بيشوف لم يكن يرغب بتوقيع عقد لاوين مشابه لعقده في WWF .

أثر تلك الحادثة على عالم المصارعة:

خديعة موتريال اليوم الذي تغيرت فيه  تركيبة WWE الى الابد !

 

بلا شك تعتبر خديعة مونتريال الاكثر تأثيراً على الاطلاق على عالم المصارعة وتحديداً في شمال اميركا كونها كانت الشراراة الاولى لانطلاق حقبة الاتيتود التي تميزت بكونها احد اكثر الحقب اثارة للجدل في تاريخ المصارعة , فينس مكمان استعاد السيطرة على عالم المصارعة بعد 84 اسبوعاً تصدر فيه عرض نايترو القمة وتمكن بقيادة ستيف اوستن ,ذا روك , اندرتيكر , تربل ايتش ومانكايند من القضاء على WCW والتربع على عرش المصارعة مرة اخرى.

المصارعة لم تعد كما كانت عليه قبل تلك الحادثة والى الان ما زلنا نعيش على وقع ما حدث قبل عشرين عاماً ,تخيلوا فقط لو لم يحدث ذلك هل ستكون هنالك حقبة الاتيتود ؟ ,هل كان سيبرز ستيف اوستن اكثر ؟ ,ماذا عن ذا روك الذي كان مصارع درجة ثانية ؟ , حادثة خديعة مونتريال استفاد منها عالم المصارعة استفادة كبيرة جداً ولولا تلك الليلة لما كان هنالك شئ يدعى حقبة الاتيتود ولما وصلت WWF الى ما وصلت اليه .

خديعة مونتريال غيرت تركيبة المصارعة في شمال اميركا الى الابد !

بقلم صديق الموقع حمزة.