المصارعة: تمثيل X  تمثيل

المصارعة: تمثيل X  تمثيل

الكاتب Smart Line بتاريخ 8 أغسطس، 2014


WM28_Photo_210

“المصارعة تمثيل”…هي أكثر العبارات الجدلية المتداولة منذ بدأت هذه الرياضة بالانتشارعلى المستوى الإعلامي والترفيهي في أواسط الثمانينات من القرن الماضي.

“المصارعة تمثيل؟” من أقدم الأسئلة وأكثرها جدلاً لدى متابعي وغير متابعي هذه الرياضة على حد سواء، بل أن هذا السؤال كان سببا في نشوب بعض الخلافات بين الشباب من جيل الثمانينات والتتسعينات  الذي عاصر ثورة المصارعة وأوج تألقها!!.

ما جعلني أكتب هذه السطور الآن، هو استمرار تداول هذه العبارة وتكرار طرح ذلك السؤال حتى بعد مرور أكثر من 30 عاماً على انطلاق أضخم منتج للمصارعة الحديثة في التاريخ وهو WWE/WWF!!.

سؤالٌ أستغرب بشدّة أنه ما زال يتردد على ألسنة الكثيرين من زوار الموقع في تعليقاتهم ورسائلهم وهو ما جعلني أتسأل بالفعل: لم هذا الزائر موجود في الموقع طالما أنها لا يعلم ما هي المصارعة… لم هو موجود طالما أنه يراها مجرد “تمثيل”؟

سأحاول هنا أن أختصر المسألة بعدّة نقاط سريعة منها ما هو معروف للكثيرين ومنها ما أتى عن تجربة شخصية، أحاول بها أن نصل جميعا لنقطة التقاء تنهي هذا الجدل العقيم…. رغم معرفتي المسبقة وقناعتي المطلقة أنه لن ينتهي.

– أولا : المصارعة “scripted” أي أنها محكومة ومحددة الأحداث ضمن نص يعده فريق مختص، فالأحداث خارج الحلبة وسير العداوات والنتائج مكتوب ومعد مسبقاً بنسبة لا تقل عن 90% ويُعطى النجوم الكبار والموثوقين لدى الشركة مساحة للحديث كما يريدون هم خارج النص من فتره لأخرى، كما حدث ويحدث دائما مع صاحب اللسان السليط بول هيمان وجون سينا وروك وأوستن وإتش وستيفاني و و….

وفي بعض الحالات  قد يخرج النجوم تماما عن النص كما حدث مع أوستن في أولى بداياته وحادثة (ملك الحلبة ) الشهيرة، أو كما حدث مع سي أم بانك في قنبلته الكلامية المعروفه عام 2011.

– الالتحام البدني وتسلسل الحركات بين المصارعين يتم ترتيبه أيضا بشكل مسبق ويُعطى المصارعين في العادة حرية ترتيب طريقة اللعب على أن يتم إنهاء المباراة بالطريقة التي يراها فريق الكتّاب-الإبداع مناسبة.

من النقطتين السابقتين نستنتج أن المصارعة “مكتوبة” والأداء ” مُنسّق ” … لكن الحركات والاتحام البدني حقيقي وواقعي وهو ما يتسبب أحيانا بإصابات بالغة للنجوم .

– في حال سألك أحدهم: لم تتابع المصارعة وهي تمثيل؟… أولا عليك أن تعلم أن السائل إما أن يكون غير متابع أساساً ولا تعنيه المصارعة في شيء، أو أنه متابع من وراء حجاب ومن خلف الأنظار ويحاول إخفاء ذلك، وهذه فئة ليست بالقليلة بل ومنشرة بكثرة، أو أنه من كارهي المصارعة الحرة الذين لا يعرفون منها سوى ( هوجان )… وهؤلاء غالباً لن تستطيع إقناعهم بها حتى لو وضعت أحدهم وسط الحلبة بين تيكر واتش وجولدبيرغ ومايكلز وأوستن مجتمعين.

– الإجابة الأمثل والأكثر اختصاراً لذاك السؤال هي: نعم، أتابعها وهي تمثيل …. مثلما تتابع أنت أي مسلسل أو فيلم جميل ولا تمل من تكرار أحداثه.

نعشق المصارعة ونعلم أنها محصورة بقلم وورقة فريق الإبداع، ومع ذلك نعشقها وننتظرها ، فهي مسلسلنا الأسبوعي والشهري الذي لا نمل من متابعة أحداثه وتتبع أخباره، هي مسلسل امتد معي شخصياً لأكثر من عشرين عاماً وارتبطت ذكرياتها بمراحل عمري جميعها، هي مسلسل عاصَرتُ به بدايات ونهايات لأبطال وممثلين أحببت كثيرا منهم وكرهت الكثير أيضا، وشهدت أحداثاً تاريخية منها المفرح ومنها المحزن….

نعم صديقي، إعتبر المصارعة تمثيلXتمثيل…. سواء أعجبك ذلك أم لم يعجبك… وسأبقى عاشقاً لها ما حييت.

قدمها لكم : رامـــــي علــــي
[follow id=”RamiAlix” size=”large” count=”true” ]

لمشاهدة الجزء الثاني من المقال اضغط هنا

*المقال يعبّر عن رأي الكاتب الشخصي فقط