تحليل مالي|| هل تعرض اتحاد WWE لأزمة مالية أثناء الكورونا؟ ((الجزء الثاني))

تحليل مالي|| هل تعرض اتحاد WWE لأزمة مالية أثناء الكورونا؟ ((الجزء الثاني))

الكاتب Marina Emad Atalla بتاريخ 4 يوليو، 2021


يحاول هذا التحليل المالي والمكون من ثلاث أجزاء الإجابة على السؤال المطروح حاليًا “هل تعرضت WWE لأزمة مالية حقًا أثناء فيروس كورونا؟”، أوضح الجزء الأول والذي تم نشره الليلة الماضية ويمكنك قراءته -اضغط هنا- ، تفاصيل أبرز ما حدث لعامي 2017، و2018، مع توضيح الوضع المالي للاتحاد قبل الكورونا، ويأتي دور الجزء الثاني ليتطرق إلى عام 2019 قبل الكورونا، ومطلع عام 2020 والذي يشكل بداية الأزمة.

ما قبل الكورونا
أبرز الأحداث على مدار عام 2019


الإيرادات بلغت الإيرادات لعام 2019 حوالي 960.4 مليون دولار، والتي تُعد زيادة طفيفة بحوالي 3% مقارنة بإجمالي إيرادات عام 2018، وتتحقق الإيرادات من خلال عدة مصادر أبرزها: 


  • العروض المباشرة حققت إيرادات العروض المباشرة حوالي 125.6 مليون دولار، لتنخفض عن إيرادات عام 2018 بنسبة كبيرة وصلت إلى 13%، وعلى الرغم من انحدار النسبة إلا أن شبكة FOX رصدت ارتفاع المشاهدات على شبكتها عند انتقال عرض سماكداون بنسبة 20%، كما زادت مشاهدات الرو وسماكداون عبر الشاشات.

  • حركة بيع المنتجات وصلت إيرادات السلع عبر المنافذ المختلفة خلال العام إلى 91.7 مليون دولار، والتي تُعد انخفاضًا آخر بنسبة 11% مقارنة بإيرادات العام الماضي.

  • الإعلام والشبكة زادت إيرادات الشبكة والإعلام بحوالي 743.1 مليون دولار، بزيادة 9% عن عام 2018.

  • مواقع التواصل الاجتماعي زادت المشاهدات على المنصات الرقمية والاجتماعية لتصل النسبة على الحسابات والقناة الرسمية إلى 10٪ ليكون إجمالي المشاهدات على مدار العام 34.5 مليار، وجاء التفاعل على المنصات بنسبة 7% أي يُقدر بحوالي 1.3 مليار عبر منصات الوسائط الرقمية والاجتماعية.

– ما بعد ريسلمينيا حقق عرض ريسلمينيا 35 أرقام قياسية في عدد الحضور والمشاهدات المباشرة:
* اقيم عرض ريسلمينيا في 7 أبريل في ملعب MetLife، واستطاع استقطاب العرض حوالي 82،265 والذي يُعد رقم قياسيًا، وحصد العرض إيرادات بقيمة 16.9 مليون دولار.
* اجتذبت شبكة WWE مشاهدات وقت أسبوع فعاليات ريسلمينيا حوالي 23.2 مليون ساعة، والذي كان تقريبًا مشابه لمشاهدات أرقام العام الماضي.
* خلال أسبوع ريسلمينيا شاهد المعجبين مقاطع WWE حوالي 17.9 مليون ساعة على منصات الوسائط الرقمية والاجتماعية المختلفة، مما يزيد بنسبة 29% عن العام السابق.
* بلغ إجمالي عدد المشتركين في شبكة WWE حوالي 2.0 مليون مشترك في 8 أبريل 2019 أي في اليوم التالي لريسلمينيا 35.
* شهد عرض ريسلمينيا حدثًا رئيسيًا تاريخيًا للسيدات لأول مرة، حيث وضع بطولتي الرو وسماكداون في مواجهة تهديد ثلاثي بين روندا راوزي، وبيكي لينش، وتشارلوت فلير.


– الشراكات والإعلانات 
* انتقل عرض سماكداون بنجاح إلى شبكة FOX الرياضية، حيث زادت نسبة المشاهدات على الشبكة إلى 20٪.
* قام الاتحاد بتوسيع نطاق عرض NXT، حيث تم بث العرض مباشرة على شبكة الولايات المتحدة الأمريكية USA لأول مرة.
* أكملت WWE اتفاقيات توزيع محتواها على العديد من الشبكات، حيث جددت ووقعت مع شبكة BT الرياضية وViacomCBS.
* بلغ عائد رأس المال للمساهمين في الشركة رقماً قياسياً حيث وصل إلى 120.8 مليون دولار في عام 2019.
* توغل الاتحاد في مناطق جديدة لزيادة قاعدته الجماهيرية، وذلك من خلال زيادة عدد البرامج على الشبكة، والقناة الرسمية على اليوتيوب.
* قام اتحاد WWE بتوزيع برامجه الرئيسية في أمريكا اللاتينية وشبكة PP في الصين وSuperSport.


– صافي الدخل كان صافي الدخل لهذا العام حوالي 77.1 مليون دولار، والذي يُمثل انخفاض كبير وصل إلى 23% مقارنة بعام 2018، ويرجع سبب الخسارة إلى وجود مشاكل في عقد إيجار مقر الاتحاد الرئيسي، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الضريبة لهذا العام.


– الرسم البياني

إجمالي إيرادات عام 2019 والتي توضح زيادة ضئيلة وصلت إلى 3% فقط مقارنة بإجمالي إيرادات عام 2018 الماضي.


تأثير الكورونا على الـWWE
أبرز الأحداث على مدار عام 2020


– الإيرادات وصل إجمالي إيرادات عام 2020 حوالي 974.2 مليون دولار، بزيادة قدرها عن إيرادات 2019، وصل الفارق بين العامين 13.8 مليون دولار، كانت الزيادة طفيفة للغاية بسبب فيروس كورونا الذي تسبب في إلغاء العروض المباشرة وانخفاض في مبيعات البضائع، كما تم إلغاء حدث كبير في المملكة العربية السعودية والذي كان يجني مبالغ طائلة للشركة، وتتحقق الإيرادات من خلال عدة مصادر أبرزها: 


  • العروض المباشرة حدث انهيار كبير في إيرادات العروض المباشرة نتيجة لإلغاء الفعاليات في جميع أنحاء العالم، وصل إجمالي إيرادات العروض إلى 19.9 مليون دولار أمريكي، بانخفاض قدره 84٪ أي بفارق 105.7 مليون دولار أمريكي عن العام الماضي، حيث عقد الاتحاد 42 حدث فقط في 2020، بينما في 2019 وصل عدد العروض إلى 310 عرضًا.

  • حركة بيع المنتجات انخفضت إيرادات السلع والمنتجات إلى 86.1 مليون دولار أمريكي، بانخفاض قدره أي بقارق 5.6 مليون دولار أمريكي عن عام 2019، ويرجع الانخفاض إلى عدم وجود فعاليات للجمهور من منتصف مارس 2020، وتم تعويض ذلك جزئيًا عن طريق زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية.

  • الإعلام والشبكةبلغت إيرادات الشبكة 868.2 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 17٪ أي ارتفاع يُقدر بحوالي 125.1 مليون دولار أمريكي مقارنة بالعام الماضي، ووصل عدد المشتركين في الشبكة حوالي 1.6 مليون مشترك ثابت.

  • مواقع التواصل الاجتماعي بلغت عدد المشاهدات عبر المنصات الرقمية والاجتماعية حوالي 38.0 مليار على مدار العام، بزيادة قدرها 10٪ عن إجمالي مشاهدات 2019، وجاءت أرقام التفاعلات حوالي 1.4 مليار شخص، زيادة بنسبة 10٪ عبر منصات الوسائط الرقمية والاجتماعية.

– ما بعد ريسلمينيا حقق عرض ريسلمينيا 36 أرقام قياسية في المشاهدات والتفاعلات على المنصات الاجتماعية:
* انطلقت ريسلمينيا في 4 و5 أبريل 2020، والتي كانت لأول مرة على ليلتين متتاليتين وبدون جمهور، وركز الاتحاد على فصل مواجهات ريسلمينيا على يومين لتقليل العمالة خلف الكواليس مراعاة للإجراءت الاحترازية لفيروس كورونا.
* كانت ريسلمينيا 36 أكثر الأحداث تفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي على الفيس بوك، وإنستغرام، وتويتر، بزيادة وصلت إلى 57% مقارنة بعرض ريسلمينيا العام الماضي.
* ساهمت ريسلمينيا في زيادة عدد المشتركين في شبكة WWE، وزاد عدد الجمهور تحديدًا من يوم الجمعة إلى الأحد ليُعد أعلى نسبة في تاريخ الشبكة، فقد بلغ إجمالي المشتركين 2.10 مليون في 6 أبريل، وذلك بزيادة 5% عن اليوم الذي أعقب ريسلمينيا العام الماضي.
* ذكرت سجلات المشاهدات أن أسبوع ريسلمينيا حصد بأكثر من 967 مليون مشاهدة للمقاطع عبر المنصات الرقمية والاجتماعية المختلفة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20% عن العام السابق، وقد تم استهلاك 46 مليون ساعة من المحتوى خلال أسبوع فعاليات المهرجان، بزيادة قدرها 28% عن العام السابق.


– الشراكات والإعلانات
* أثر فيروس كورونا على انتاجية الاتحاد حيث توقفت العروض المباشرة عن استقبال الجمهور مُنذ شهر مارس 2020، ولكن سرعان ما حاولت WWE الوقوف أمام التحديات الغير مسبوقة والتكيف مع الفيروس المستجد:
1- استطاع الاتحاد الاستمرار على بث محتواه دون انقطاع على مدار العام، حيث واظب الاتحاد على عرض الرو كل يوم إثنين، وعرض سماكداون كل جمعة، وعرض NXT يوم الأربعاء قبل انتقاله إلى يوم الثلاثاء دون التوقف يومًا واحدًا.
2- تم بث عرض ريسلمينيا والعروض الشهرية الكُبرى كل شهر بدون توقف.
3- وقع العبء على عاتق الفريق التسويقي وفريق التواصل الإجتماعي، حيث حاول القسم تعويض إيرادات العروض المباشرة الناتجة عن كورونا، وبالتالي بدء في توزيع محتوى الاتحاد بصورة أوسع. ليحقق نسب مشاهدات عالية على مدار العام، واستطاع الاتحاد تحقيق الإيرادات المرجوة من التواصل الاجتماعي.
4- ركز الاتحاد على طرح البرامج التحليلية على شبكة WWE الرسمية، واستقطبت تلك البرامج نجوم الصف الأول لتساهم في زيادة المشاهدات والاشتراكات على الشبكة.
5- قام الاتحاد بالتصديق على تقنية ThunderDome في عروض الاتحاد الأسبوعية والشهرية، حيث أصبح بإمكان الجمهور الحضور من خلال الشاشات والاشتراك عبر الموقع الرسمي للاتحاد.
6- صُنفت تقنية ThunderDome بأفضل فكرة مُبتكرة في عام 2020.


– صافي الدخل على الرغم من إلغاء العروض والفعاليات الجماهيرية، استطاع الاتحاد تحقيق صافي ربح قدره 131.8 مليون دولار، ليحقق زيادة أرباح تصل نسبتها إلى 77% مقارنة بعام 2019 الماضي، أي بفارق حوالي 54 مليون دولار.


– الرسم البياني                                                           

زيادة ضئيلة في إجمالي إيرادات عام 2020 وصلت إلى 1% فقط مقارنة بعام 2019، ثبات الإيرادات يرجع إلى إلغاء العروض المباشرة، وركود حركة بيع التذاكر والمنتجات، وتعود تلك الزيادة الطفيفة بسبب مشاهدات وسائل التواصل الاجتماعي، وحركة بيع المنتجات إلكترونيًا.


…. نستكمل الجزء الثالث والنهائي من التحليل المالي لاتحاد WWE ….

تحــريــر وإعــداد: مــاريــنا عـماد عـطاالله