تقرير: من هو وجه الشركة ومن هو نجمها الأول؟

تقرير: من هو وجه الشركة ومن هو نجمها الأول؟

الكاتب محمد بهاءالدين بتاريخ 21 أكتوبر، 2016


ذا-روك-هوغان

المصارعين فى اتحادات المصارعة يتم تقسيمهم دائما حسب عدة عوامل، القوة البدنية، الظهور وتقبل الجمهور، المستوى المميز فى الحلبة، فن مخاطبة الجماهير، وغيرها من تلك العوامل، ولكن عموما هناك تصنيف اساسي لجميع المصارعين، وهو مصارع مستوى ثالث، مصارع مستوى ثاني، مستوى اول، النجم الأول، وجه الاتحاد، وهذه التصنيفات دائما ما يخطئ الجمهور فى تعريفها وتحديد مكانة أي مصارع فيها، وهو ما سنحاول تصحيحه فى هذا التقرير.

بالنسبة لمستوى المصارع ما بين الثاني والثالث فهو أمر متغيير عادة ويعتمد على السيناريو الذي يقدمه، ولكنه عادة ما يحتفظ بقوامه بالنسبة للمصارع ككل، ولنأخذ ذا ميز كمثال، حيث كان فى فترة بطلا للاتحاد وتصدر مهرجان راسلمينيا اكثر من مرة ووقف امام جون سينا وذا روك، وهو ما يجب تصنفيه كنجم أول، ولكن فى فترة أخرى كان بعيدا عن الاحداث ومتلقى للضربات، وهو ما يعني مصارع من المستوى الثالث، هذه التصنفيات بالنسبة للجمهور، ولكن بالنسبة لكتاب السيناريو يوضع ذا ميز فى المستوى الثاني. ويمكن ان يضاف اليه اسماء مثل سيزارو، شيمس، ثلاثي عائلة وايات، دولف زيغلر، فريق نيو داي، الاخوين أوسو وغيرهم.

المستوى الأول سنجد فيه اسماء كبيرة مثل جون سينا، راندي اورتن، بروك ليسنر، ثلاثي فريق الدرع،  براي وايات، كريس جيريكو، اي جي ستايلز، ويمكن كذلك اضافة النجم كيفين أوينز. ومن هذا المستوى فقط يخرج نجم الاتحاد الأول، وايضا وجه الشركة، وهما التصنيفين اللذين دائما ما يخطئ الجميع فى تعريفهما بسبب الخطوط الرفيعة الفاصلة بين هذين التصنيفين.

النجم الأول عادة هو من يكون فى قمة السيناريو ويشارك فى جميع الاحداث الرئيسية حتى لو لم يكن فى المنافسة على اللقب الرئيسي، وهو النجم الذي لا يتأثر كثيرا بالسيناريو الموضوع له وتحرص الادارة على وضع صورته فى جميع البوسترات الاعلانية للشركة، ويمكن وضع الكثير من المصارعين فى هذه الخانة، مثل جون سينا، راندي أورتن، بروك ليسنر، غولدبيرغ، ذا روك، ستيف اوستن، شون مايكلز، اندرتيكر، اندريا العملاق، بريت هارت، تربل اتش، ستينغ، ريك فلاير.

لنتحدث بعدها عن وجه الشركة، وهى الخانة التى من الصعب جدا الوصول اليها ويحتلها عادة مصارع كل عشر سنوات، وهو الأسم الذي يخضع للعديد من المعايير الدقيقة ويكون تحت اشراف فينس ماكمان فقط طيلة الوقت، ويكون محميا فى السيناريوهات، والتى توضع دئما من اجل حمايته وتلميع صورته. وجه الشركة هو الذي يظهر فى المحافل الرسمية ويقف بجوار فينس ماكمان ومجلس الادارة في اكبر المناسبات، وهو الذي يوضع بجوار شعار الشركة للتعريف عنها، ويتم وضع حزام البطولة فى كتفه بين الحين والأخرى اكثر من غيره.

وجه الشركة لا ينافسه أحد فى هذه المكانة على خلاف النجم الأول، وهو ما أشار اليه تقرير موقع احصائيات المصارعة الشهير حين قام بتقسيم حقبة المصارعة عبر التاريخ الى أربعة حقب فقط، وهى حقبة هولكمانيا (هولك هوغان) والتى بدأت منذ الثمانينيات وحتى التسعينيات، فيما بقى اتحاد WWE تحت (عهود الظلام) الخاصة باندرتيكر لاعوام قليلة قبل ظهور النجم ستيف اوستن، وهو ما جعل الكتاب فى كل مكان يسحبون اسم اندرتيكر من قائمة وجوه الشركة فى اتحاد WWE، وذلك لتواجد اكثر من أسم كبير فى وقته تنافسوا على هذه الخانة وهما شون مايكلز وبريت هارت، كما ان شخصية اندرتيكر الغامضة تجعله غير مناسب للظهور الاعلامي والترويج للشركة وهما من الادوار المهمة لوجه الاتحاد.

ليأتى ستيف أوستن فى المرتبة الثانية في خانة وجه الشركة فى منتصف التسعينيات وحتى بداية الالفية الحالية، قبل ان يأخذ مكانه النجم دوايين ذا روك جونسون، ليحتل هذه المكانة حاليا النجم الكبير جون سينا والذي ظل يحتفظ بها لأكثر من عشرة سنوات، كأكثر من ظل يمثل الشركة من بين جميع المصارعين عبر التاريخ. فيما حقق ذا روك رقما شخصيا لن يتكرر على الاطلاق وهو تغلبه على جميع وجوه الشركة فى التاريخ فى مهرجان راسلمينيا (هولك هوغان، ستيف اوستن، جون سينا) حسب موقع الاحصائيات الخاصة بالمصارعة، وهو ما يعني ان اندرتيكر لم يكن فى خانة وجه الشركة.

الى هنا من المفترض ان تنتهى تصنيفات المصارعين، ولكن هناك تصنيف آخر لا علاقة له بالسيناريوهات او اتحاد المصارعة حتى، وهو تصنيف اختلف حوله العديد من الكتاب والمحللين، وهو (النجم المطلق)، وهو المصارع الذي وصل الى مكانة تجعله اكبر من اتحاد المصارعة الذي يمثله وتجعله وجه لمنشط مصارعة المحترفين لجيل بأكلمه. وهو التنصيف الذي لا ينطبق الا على مصارعين فقط، هولك هوغان وجون سينا.

والاختلاف يأتي بأن البعض يرى ان لا احد يستحق هذا التصنيف الا هولك هوغان، كونه الأب الروحي لمصارعة المحترفين والسبب الرئيسي لما هى عليه الآن، وهو الذي وضع اتحاد فينس ماكمان فى الخريطة، ورفع ايضا من شأن اتحادWCW  حين انتقل اليه. فيما يرى فريق ثاني من النقاد ان جون سينا ايضا تنطبق عليه هذه المواصفات لأن جيل كامل حول العالم ترعرعوا وهم يشاهدونه فى القمة. جون سينا أشهر أسم فى عالم مصارعة المحترفين على مستوى العالم، وهو الأسم الوحيد الذي يتعرف عليه الناس الذين لم يسبق لهم ان شاهدوا المصارعة على الاطلاق.

أعداد: محمد بهاء الدين