حكاوي التاريخ: NWO بداية ونهاية الأسطورة

حكاوي التاريخ: NWO بداية ونهاية الأسطورة

الكاتب محمد بهاءالدين بتاريخ 17 أكتوبر، 2016


nwo-3

المصارعة الحرة وعبر تاريخها الممتد منذ القرن قبل الماضي، وحتى بدايتها الفعلية على طريقة المصارعة الترفيهية في ثمانينيات القرن الماضي، قدمت الكثير من الاسماء التى تركت بصمتها فى هذا المجال، وكذلك أمتعت الجماهير بنزالات اسطورية وقدمت ايضا العديد والعديد جدا من السيناريوهات الخالدة، ولعل أهم فترة فى تاريخ المصارعة هى تلك التى يطلق عليها حروب ليلة الاثنين بين اعظم اتحادين على الاطلاق WWF وWCW، وفى تلك الفترة بالتحديد كان ميلاد أسم لن ينسى ابدا وهو عصابة NWO او النظام العالمي الجديد والذي تكون من هولك هوغان وكيفين ناش وسكوت هول.

سكوت هول هو من كان فى الاساس وراء كل ذلك، وكانت البداية فى شهر مايو 1996 حين كان يعمل لدى فينس ماكمان ومع اقتراب نهاية عقده قرر ان يحصل على عقد جديد بوضع أفضل، ولكنه اصطدم بتعنت فينس والذي رفض تماما ان يجعله فى مرتبة أعلى من اندرتيكر وشون مايكلز، ليقرر هول أن يحزم حقائبه ويرحل عن المكان، ولكن قبل أن يفعل ذلك حرض صديقه كيفين ناش على اللحاق به باغاراءه بساعات عمل أقل ومقابل مادي يسيل له اللعاب لدي المليونير تيد تيرنر مالك WCW.

وفي ظل الظروف الاسرية التي كان يعاني منها كيفين ناش في تلك الأيام لم يتردد كثيرا وغادر فورا الى الاتحاد المنافس، وكانت الضربة القاضية لاتحاد WWF وقتها بذهاب اثنين من اهم مصارعيه معا، خصوصا وان تلك الأيام كانت تشهد هجرة المصارعين من فينس ماكمان الى ايريك بيشوف، وعلى رأسهم الأسطورة الخالدة هولك هوغان الذي سبق الجميع الى هناك.

– نقطة البداية:

أسبوع واحد فصل بين ظهور سكوت هول في عرض الراو وظهوره الثاني في عرض نيترو، ويوم واحد فقط كان الفاصل بين انتهاء عقده مع WWF وبداية عقده الجديد مع WCW. وفى عرض نيترو الذي أقيم في يوم 26 مايو 1996 ظهر سكوت هول بين الجماهير خلال نزال كان يجمع بين مولر وستيف دولف ووقف في حافة الحلبة وسط دهشة الجميع وهو يردد عبارته الشهيرة (كلكم تعرفون من انا، ولكنكم لا تعرفون ماذا افعل هنا)، ومن ثم انتقل الى المنصة حيث كان ايريك بيشوف يعمل معلقا، وقدم البرومو الشهير (هل تريد الحرب) وغادر المكان.

الأسبوع التالي واصل سكوت هول ظهوره واخبر ايريك بيشوف بأن لديه مفاجأة في الطريق، وكانت تلك المفاجأة هي كيفين ناش، والذين اعلنا التحدي لجميع المصارعين في WCW، وواصلا ظهورهما وهما يخربان النزالات ويعتديان على الجميع دون توقف، وكانت مستوى العنف الذي يقدمانه غير مألوف للجماهير، وهو ما جعلهما خطرا حقيقيا في تلك الفترة.

– الجهل نجاح الفكرة:

عصابة NWO نجحت في الأساس لعامل واحد مهم للغاية، وهو الجهل الذي كان يميز عروض المصارعة في تلك الفترة، لا توجد تسريبات ولا وسائل تواصل اجتماعي، لذا حين ظهر سكوت هول وكيفين ناش في اتحاد WCW بعد آخر مشاركة لهما في WWF، تم الترويج لذلك الأمر وكأنهما مصارعين تابعين لفينس ماكمان ارسلهما لتخريب عروض WCW وهو ما أشار اليه ايريك بيشوف عدة مرات، وهو ما دفع اتحاد WWF الى أقامة دعوى قضائية بسبب الترويج بأسمهم في عرض منافس.

– اللحظة الفارقة وميلاد الأسطورة

مع إصرار سكوت هول وكيفين ناش على استفزاز أريك بيشوف، قرر الأخير التصدي لهما بوضعها في نزال ضد افضل المصارعين لديه، ستينغ وليكس لوغر وراندي سافاج في مهرجان باش اتش ذا بيتش 1996، وهو النزال الذي خاضه ناش وهول ضد ثلاثة مصارعين، ومع مرور الوقت والفوضى التي عمت المكان سدد كيفين ناش ضربة ايلبو غير قانونية بين ساقى راندي سافاج دون ان يراه الحكم، وفى تلك اللحظة دقت موسيقى الأسطورة هولك هوغان وسط فرحة عارمة من الجمهور الذي هتفه له لإنقاذ الشركة والثلاثي الطيب.

هولك هوغان بملابسه الصفراء والحمراء في ركن الحلبة وسافاج يتلوى من الألم في المنتصف وثنائي ناش وهول يهرولان من الحلبة، الجماهير تهتف لهولك حتى يقضى علي الأشرار، وفجأة.. يقفز هوغان بضربة (ليغ دروب) على راندي سافاج وسط ذهول الملايين حول العالم والالاف في المدرجات. الرجل الذي قدم الشخصية الطيبة لأكثر من 16 عاما انلقب أخيرا على الجمهور، تخلى عن لونيه الأصفر والاحمر وعن ترديد عبارات (تناول الفايتمين) وقرر ان يتحول الى الأسود.

هوغان باتش ات ذا بيتش

ضربة (ليغ دروب) التي نفذها هوغان في تلك الليلة غيرت خارطة المصارعة الحرة تماما، وظهر في المدرجات الكثير من الحزن والغضب، وبعض الأطفال يبكون على خسارة بطلهم، فيما تمادى الأمر حتى وصل الى المطالبة باستعادة الأموال التي اشتريت بها قمصان هوغان الملونة، ولكن في المقابل برر مدير الأعمال الأسطوري جيمي هارت هذه اللحظة بأنها حتمية، لأن شخصية هوغان استهلكت وبات غير جاذب للجماهير.

– توسع الفكرة والسيطرة المطلقة

في تلك الليلة قدم هولك هوغان البرومو الشهير والذي اعلن من خلال ميلاد العصابة الأسطورة (NWO) ومن ثم انطلقت العصابة لفرض سيطرتها على عروض النيترو، وكان لهذا السيناريو الفضل في تفوق عروض النيترو علي عروض الرو في ارقام المشاهدات وبفارق كبير، وكان الثلاثي الأسود صاحب تغيير كفة المشاهدة بصورة نهائيا، وكانت الجماهير تتابع العرض كل أسبوع وهو يشاهدون انضمام أسماء أخرى الى العصابة، تيد ديباسي، ذا جاينت (بيغ شو)، اكس باك، وغيرهم حتى ايريك بيشوف نفسه في النهاية انضم الى العصابة.

عصابة NWO تحولت من سيناريو الى فكرة، وسريعا جدا التف الجميع حولها بما فيهم الجماهير والتي عادت لشراء قمصان العصابة الأسود بعد ان كانوا غاضبون في البداية بسبب تخليهم عن قمصان هولك هوغان الملونة. البساطة، الأسود والأبيض، ان تفعل ما يحلو لك، هو ما ساعد على انتشار NWO وتقبل الجماهير لهم. وكانت NWO هل ما تريد الأمور في WCW وبالتالي اكتسحوا نسبة المشاهدة بصورة كبيرة، وكان فينس ماكمان وجماعته عاجزين عن مجارة ما يحدث، حتى انهم اقدموا على سيناريو سخيف ومبتذل بتقديم كيفين ناش وسكوت هول المزيفين.

– الغرور يهوي بالعصابة والاتحاد الى السحيق

قدمت NWO سيناريوهات اسطورية في عالم مصارعة المحترفين، خصوصا السيناريو الذي جمعها بالنجم ستينغ (المنتقم) وغيرها من الاحداث الخالدة، ولكن النهاية كانت بسبب NWO نفسها وعودة السيطرة على حروب ليلة الاثنين لصالح WWF، والسبب وراء تلك النهاية كان تجريد العصابة من العنصر الأساسي لنجاحها، وهى الواقعية. فما كانت تقدمه NWO كان أقرب للحقيقة وهو ما جعل الشرطة في أحدى العروض تداهم القاعة بعد ان تلقوا اتصالات بوجود قتال عصابات في المكان.

اصبع الدمار wcw

لذا حين أتت اللحظة الفاصلة في حروب ليلة الاثنين أو ما يسمى ب(اصبع الدمار) فقدت العصابة مصداقيتها وتخلى عنها الجمهور وعادوا الى WWE، حيث ظهر حينها الفتى الذهبي ذا روك، ليساعد النجم اوستن في استعادة الأمور. (اصبع الدمار) وقاعة حدثت في شهر ابريل عام 1999 في نزال بين كيفين ناش وهولك هوغان على حزام البطولة، فاز فيه هوغان بعد ان وكز ناش باصبعه ليسقط الأخير ويعد عليه هوغان ويخطف الحزام، ومن بعدها لم تقم لـWCW قائمة ولم يمض اكثر من عام حتى اعلنوا افلاسهم.

إعداد: محمد بهاء الدين