رباعية نظيفة ثانية تواليا ليونايتد وستوك سيتي يُسقط أرسنال

رباعية نظيفة ثانية تواليا ليونايتد وستوك سيتي يُسقط أرسنال

الكاتب محمد بهاءالدين بتاريخ 20 أغسطس، 2017


تصدر مانشستر يونايتد ترتيب الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم، بتحقيقه السبت فوزا ثانيا برباعية نظيفة، وهذه المرة على حساب مضيفه سوانسي سيتي في افتتاح المرحلة الثانية من البطولة والتي شهدت سقوط ارسنال في ارض ستوك سيتي صفر-1.

وبعد تغلبه 4-صفر على ضيفه وست هام يونايتد في المرحلة الأولى الأسبوع الماضي، واصل يونايتد بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، تقديم أداء جيد في بداية الموسم، لاسيما بفضل مهاجمه الجديد البلجيكي روميليو لوكاكو الذي سجل ثالث أهدافه للشياطين الحمر في الدوري ضمن موسمه الأول معه.

وهي المرة الأولى يسجل يونايتد أربعة أهداف في مباراتيه الأوليين منذ موسم 1907-1908 من دوري الدرجة الأولى سابقا (تغلب على استون فيلا 4-1 وليفربول 4-صفر وأنهى الموسم بطلا).

وتساوى مع يونايتد في الصدارة لكن بفارق الاهداف، وست بروميتش ألبيون الذي حقق فوزه الثاني تواليا، على حساب بيرنلي 1-صفر.

وعلى ملعب سوانسي سيتي، منح المدافع العاجي إيريك بايي يونايتد التقدم في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، قبل ان ينهار سوانسي في ختام الشوط الثاني، ما فتح الباب أمام لاعبي مانشستر لوكاكو والفرنسي بول بوغبا ومواطنه أنطوني مارسيال، لتسجيل ثلاثة أهداف في أربع دقائق.

وانتظر يونايتد حتى ختام الشوط الأول ليسجل من كرة ثابتة أيضا، عندما تصدى الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي لرأسية من بوغبا بعد ركلة ركنية، الا ان الكرة ارتطمت بأسفل العارضة وسقطت أمام خط المرمى، فتابعها العاجي ايريك بايي بيمناه مسجلا هدفه الأول منذ انضمامه ليونايتد في حزيران/يونيو 2016، والأول له في 67 مباراة في دوريي اسبانيا وانكلترا).

وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقائق الأخيرة التي شهدت انهيار سوانسي، لاسيما بعدما استبدل مورينيو الانكليزي ماركوس راشفورد والاسباني خوان ماتا، بمارسيال والبلجيكي مروان فلايني في الدقيقة 75.

ولم يجد سوانسي حلا لاستخلاص لاعبي يونايتد الكرة في منتصف الملعب، والانتقال سريعا نحو الهجوم لاسيما عبر بوغبا وفلايني والارميني هنريك مخيتارين.

وأتى الهدف الثاني اثر لعبة مشتركة بين فلايني ومارسيال ومخيتاريان الذي حول كرة بينية خلف الدفاع الى لوكاكو الذي وجد نفسه غير مراقب في مواجهة فابيانسكي، فأحال الكرة على يساره.

وبعد دقيقتين، عزز بوغبا النتيجة اثر تمريرة من مخيتاريان، تقدم على اثرها من الجهة اليسرى لمرمى فابيانسكي وأسقط الكرة في شباكه.

وأكمل مارسيال الرباعية في الدقيقة 84 بعد تمريرة من بوغبا، أغلى لاعب في العالم العام الماضي لدى انتقاله من يوفنتوس الايطالي مقابل 105 ملايين يورو، وحولها أرضية في الزاوية اليمنى للمرمى.

– خيسي يسقط ارسنال –

ومني ارسنال بهزيمة مفاجئة في معقل مضيفه ستوك سيتي صفر-1، رغم أنه كان مستحوذا على الكرة بنسبة 77,3%، هو أمر لم يحققه في مباراة بالدوري الممتاز منذ موسم 2003-2004.

وكان فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر الذي سيغيب هذا الموسم عن دوري الأبطال للمرة الأولى منذ 20 عاما، افتتح الدوري بفوز مثير على ضيفه ليستر سيتي في مباراة كان متخلفا خلالها 1-3 حتى الدقيقة 83.

وبدا النادي اللندني قادرا على العودة من ملعب ستوك بفوزه الثاني على التوالي بعدما فرض سيطرته المطلقة على المباراة، إلا أن الانتصار كان في نهاية المطاف من نصيب أصحاب الضيافة بفضل المعار من باريس سان جرمان الفرنسي لاعب ريال مدريد الإسباني السابق خيسي (47).

– هدف مانيه كاف لليفربول –

الى ذلك، اكتفى ليفربول بهدف من السنغالي ساديو مانيه في الدقيقة 73، ليفوز على ضيفه كريستال بالاس 1-صفر.

وهو الفوز الأول لفريق المدرب الالماني يورغن كلوب في الدوري هذا الموسم، بعد تعادل 3-3 مع واتفورد في المرحلة الأولى.

واستغل ماني كرة أساء دفاع كريستال بالاس التعامل معها، ليقضي على آمال الضيف في انتزاع نقطة على الأقل من ملعب “أنفيلد” لاسيما بعد أداء صلب في مختلف مراحل المباراة.

وعوض ليستر سيتي بطل موسم 2015-2016 خسارته الافتتاحية أمام أرسنال 3-4، بفوزه على ضيفه برايتون الصاعد من الدرجة الأولى 2-صفر، سجلهما الياباني شينجي أوكازاكي بعد مرور 52 ثانية فقط على انطلاق المباراة، بمتابعة كرة تصدى لها الحارس ماثيو راين اثر تسديدة من الجزائري رياض محرز، وهاري ماغواير (54) الذي حول برأسه ركلة ركنية رفعها محرز أيضا.

وتفوق ساوثمبتون بهدف قتال على ضيفه وست هام يونايتد بنتيجة 3-2. وسجل أهداف الفائز الايطالي مانولو غابياديني (11) والصربي دوسان تاديتش من ركلة جزاء (38) وتشارلي أوستن من جزاء ايضا (3+90)، بينما سجل لوست هام المكسيكي خافيير هرنانديز “تشيتشاريتو” في الدقيقتين 45 و74.

وفاز وست بروميتش ألبيون على مضيفه بيرنلي 1-صفر بهدف للويلزي هال روبسون كانو (71)، ليحقق فوزه الثاني هذا الموسم، بعد أول الأسبوع الماضي على بورنموث بالنتيجة نفسها.

وفاز واتفورد على مضيفه بورنموث 2-صفر بهدف للبرازيلي ريتشارليسون (73) والفرنسي اتيان كابو (86).