مسيرة أسطورة| رحلة العملاق الأسطوري أندريه ذا جاينت في عالم المصارعة

مسيرة أسطورة| رحلة العملاق الأسطوري أندريه ذا جاينت في عالم المصارعة

الكاتب Mohammed Saleh بتاريخ 10 يوليو، 2020


أندريه ذا جاينت

– من مواليد فرنسا عام 1946 .. ولد فى الأرياف فوالده كان فلاحاً.

– بدأت يظهر عليه مكونات الضخامة عند بلوغه عمر 15 أو 16 سنة، لاحظ الكل نموه الكبير وطوله العملاق خصوصاً أطراف يديه ورجليه، فتفصيل الملابس وإيجاد أحذية على مقاسه كان أمراً صعباً.

كيف دخل عالم مصارعة المحترفين؟

–  كان أندريه يحب ممارسة رياضة كرة القدم في عمر الحادية عشره ولكن بسبب ضخامته تحول إلى ممارسة أحد أنواع رياضيات القوة والقتال.

– في أحد الأيام كان يتمرن في أحد صالات الحديد وفى نفس الوقت كان معه مصارعون فرنسيون يتمرنون في نفس الصالة، فاعجبوا بضخامته وطوله، فكانوا يحاولون استدراجه للمصارعة من خلال تطبيقهم لبعض حركات المصارعة أمامه حتى يُعرفونه أسلوب المصارعة إلا أن أندريه كان متردداً حول هذا المجال (المصارعة).

– في يوم ما وفي أحد العروض المقامة في فرنسا تعرض أحد المصارعين للإصابة وكان المنظمون بحاجة إلى بديل، فاتصل أحدهم بأندريه لكي يحل مكان هذا المصارع المصاب فأخبرهم أندريه بعدم ممارسته للمصارعة أبداً، فأخبروه بألا يخاف لأنهم سوف يقيمون مباراة صغيرة ولن يحدث له أي ضرر من بسببها، فوافق أندريه على الفكرة لأنه سجني بعض المال بسببها.

 ذهب أندريه لكى يخبر والده بعدة أمور وهي:

– أنه لم يعد يريد العمل في المزرعة لأنه لا يحب أن يعيش فلاحاً طوال عمره.

– يريد الانتقال للمدن للعمل وجنى الأموال.

– لم يخبر والده بأن عمله في المدينة سيكون مصارعاً لأنه لم يكن متأكداً من رد فعل أبيه.

– سافر اندريه وتدرب على المصارعة بصورة أفضل واحترف.

 بدأ ممارسة المصارعة تحت اسم “جين فيرى” .. لماذا اختير هذا الاسم؟

– بسبب معرفة المنظمين بطبيعة اندريه الريفية فـ جين فيري شخصية أسطورية يحبها الريفيون وهى شخصية الحطاب المسؤول عن قطع الخشب في الغابات وحماية الغابات والدفاع عن الفقراء والمساكين.

– تنقل اندريه من مدينة لأخرى من باريس إلى موناكو إلخ.. فكانت الجماهير تدفع مبالغ كبيرة لمشاهدة طوله فقط لا ممارسته للمصارعة، فحقق أندريه مبلغاً كبيراً وفى نفس الوقت اشتهر في معظم دول العالم.

– تعاقدت معه أحدى المنظمات الدولية ولكن تحت شخصية جديدة بدلاً من جين فيري، فعمل معهم باسم “Monster Roussimoff” ويعنى تقريباً (وحش خرافي في التراث الياباني)، اشتهر بقوة في اليابان ومن ثم انتقل إلى كندا.

كيف سُمى أندريه ذا جاينت؟

– انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف السبعينات وذاع صيته هناك إلى أن انتقل إلى ولاية شيكاغو وتعرف على أحد المنظمين المغمورين غير المعروفين حينها، فسأله ما هو اسمك؟ فأجابه: اندريه، فقال له المنظم من هذا اليوم سيكون اسمك أندريه ذا جاينت.

– أصبح أندريه ذا جاينت مشهوراً عالمياً بسبب ضخامته ودائماً كان يصارع بالشخصية المحبوبة منذ احترافه للمصارعة حتى عام 1987.

–  لم يخسر أندريه أي مباراة فردية منذ احترافه للمصارعة حتى 1987 سوى مباراة واحدة فقط في العراق أمام المصارع العراقي عدنان القيسي في عام 1976 تقريباً.

ما هو سبب خسارته في العراق؟

– سبب الخسارة هو اقامة المباراة في العراق وكان المنظمون يخافون من خسارة عدنان لأنه سوف يتعرض لمشكلة كبيرة لأن الجماهير كانت تصدق المصارعة في ذلك الوقت وكانت الحكومة مستبدة جداً فخاف عدنان من الخسارة، فسمح له أندريه بالانتصار عليه حفاظاً على حياة عدنان.

– كان أندريه مطلوباً جداً ليس فقط للحلبات بل التليفزيون، المسرح والبرامج الوثائقية والسبب هو ضخامته.

– انتقل اندريه إلى عدة منظمات كبيرة مثل NWA/AWA/WWE.

كيف كانت شخصيته؟

– كان يمتلك أندريه شخصية قوية جداً على المصارعين والمنظمين على حد سواء .. لا أحد يستطيع أن يرفض له أي طلب .. كان الجميع يعمل له ألف حساب .. كان مثل الزعيم.

من هو اكثر مصارع كان يكرهه العملاق أندريه؟ ولماذا؟

– أكثر مصارع كان يكرهه اندريه هو الأسطورة الراحلة ماتشو مان “راندي سافاج”.

– من أحد أسباب كرهه هو دهن ماتشو مان جسمه بـ بيبي أويل حتى يلمع جسده وتبرز عضلاته ويكون شكله جيد أمام الكاميرات، وكان أندريه ينزعج من أن يلعب مع أحد وهو واضع بيبي أويل.

– من الطرائف التي حدثت هو ذهاب ماتشو مان للتحدث مع أندريه في غرفته خلف الكواليس عن مباراتهما التي ستقام اليوم، وبمجرد دخول ماتشو مان طرده أندريه بعدما شاهد جسده مدهون بذلك الزيت.

– كان ماتشو مان مصارعاً عنيداً حيث أنه في ذات مرة في احدي مباريات الفرق بين ديباسي واندريه أمام ماتشو مان وهالك هوجان، وعند دخول ماتشو مان بدأ يستعرض جسده المدهون بفسخه للقميص فتضايق أندريه، وبعدما سلم ديباسي على أندريه للدخول للحلبة، دخل أندريا وعاقب ماتشومان من خلال خنقه لصدره وجلوسه على رأسه حتى يكون درساً له بعدم دهن جسده مرة أخرى عند الوقوف معه فوق حلبة واحدة.

– عند سفر أندريه كان يسافر في ECONOMY “الدرجة العاديو” وليس بدرجة رجال الأعمال بسبب ضيق الكراسي لذلك كان يحب الجلوس في الدرجة الإقتصادية ولكنه يأخذ الكرسين أو الثلاثة كراسي المجاورة للجلوس عليهما.

– كانت يده الواحدة عبارة عن كفين تقريبا، فكان يستطيع تغطية وجه الانسان الطبيعي بيد واحدة، و عند إمساكه بالكأس تختفي في يده.

ماذا حدث قبل وأثناء مباراته أمام هالك هوجان في الراسلمينيا 3؟

– قررت WWE قلب شخصية أندريه للشخصية المكروهة حتى يخسر أمام هالك هوجان ولكن لا أحد كان يتجرأ ليخبر أندريه بأنه سيخسر أمام هوجان .. لابد أن يقرر أندريه وحده.

– حاول فينس مكمان أن يلمح لأندريه بأنه سوف يخسر النزال أمام هوجان ولكن تصرف أندريه وكأنه لم يسمع شيء.

– لم يعجب أندريه بفكرة تحويل شخصيته للشخصية المكروهة فبعد أن كان محبوباً منذ فترة الستينات إلى 1987 يصبح مرة واحدة مكروه ويخسر أول مباراة رسمية له من هالك هوجان، فلم يعجب بهذه الفكرة.

– كان هالك هوجان مرتبكاً جدا فهو لا يعلم هل سيفوز أم سيخسر في مباراته أمام أندريه، فذهب إلى فينس للمعرفة ذلك؟! فأخبره فينس بأنه لمح لأندريه من بعيد حول فوزه ولكنه لم يخبره بجوابه.

– في ليلة الراسلمينيا 3 ذهب هالك هوجان لأندريه في غرفته لمعرفة ما سوف يقدمونه في الحلبة وعن طريقة سير أحداث المباراة، فقام هوجان بالتلميح له كيف ستنتهي المواجهة؟ فأخبره أندريه بأن كل شيء سيكون بخير .. لم يعطيه الجواب بشكل صريح.

– دخل هالك هوجان مباراته مع أندريه ولم يكن يعلم بكيفية انتهاء المباراة، أيضاَ الحكم لم يعرف ولا حتى فينس مكمان.

– بدأت المباراة وكانت الأمور طبيعية إلى أن جاءت اللحظة التي ضرب هوجان أندريه بـ كلوز لاين وسقطا الاثنين على الأرض معا، فعندما قام أندريه أخبر هوجان بجملة ‘‘ BODY SLAM ME ،FINISH IT ‘‘ فاندهش هالك هوجان من جملته، فأخبره أندريه مرة أخرى BODY SLAM ME”  FINISH IT” فانتفض هوجان وقام بحركة BODY SLAM التاريخية ومن ثم Immortal Leg Drop لينتصر هوجان ويحتفظ بلقب الاتحاد .

– يقول هوجان كأنه فاز في مباراة حقيقية لأنه لآخر لحظة لم يكن يعلم نتيجة المباراة لذلك تفاعل كثيراً بعد الفوز على أندريه.

– في نفس الوقت الذى كان فيه شخصية أندريه قوية على المنظمين والمصارعين، كانت له شخصيته طيبة وكان يحزن عند التمشي في مكان عام والكل يطالعه ويشاور عليه من بعيد، فلم يكن يحب يراه أحد على أنه ليس انساناً طبيعياً بسبب ضخامة حجمة.

كيف توفي ذا جاينت؟

– بدأ أندريه يعانى من أمراض مثل التضخم الداخلي لأجزاء جسده في منتصف الثمانينات فهذا الأمر تسبب له بأمراض كثيرة ومع ذلك كان مرغماً ومولعاً بالكحول، حيث كان يشرب كميات ضخمة عكس الكميات الطبيعية التي يتناولها الكحوليون، فكان يشرب أكثر من 20 كوب في الجلسة الواحدة.

– لدرجة أنه في أحد المواقف وهو يصعد بالأسانسير للنوم بعد ثملة في أحد الفنادق وقع في المنتصف بين المصعد والمخرج فباب الأسانسير كان يغلق ثم يفتح وهو نائم في المنتصف، فأخبر العامل مدير الفندق حيث جاء الأخير وطالب من زملائه أن يوقظوا أندريه، فقال زميله “عندما يكون أندريه نائماً بعد سكره، لا أحد يجرؤ على إيقاظه فربما يقتله في هذا الموقف” فخاف الجميع ولكن بعدها حاولوا بشتى الطرق ايقاظه من النوم.

– في أوائل عام 1993 سافر أندريه إلى فرنسا لحضور مراسم وفاة والده وفي نفس الوقت في أحد الفنادق في باريس كانوا يتصلون عليه ولم يكن يرد عليهم فذهبوا إلى الفندق و طرقوا الباب ورأوه ميتاً على سريره.

– سبب الوفاة حسب تشخيص الطبيب كان سكتة قلبية ومن ضمن الأشياء التي أضرت قلبة هو الكحوليات وشربه كميات كبيرة منه وأيضاَ بسبب التضخم الداخلي في جسده.

– توفي عن عمر يناهز 46 سنة.

– بدأ مسيرته في 1964 .. وأنهاها في 4 أبريل 1992 .. أي مسيرته في الحلبات تعادل 28 سنة.

– يصنف كمصارع باور هاوس.

– يعرف بـ “The 8th Wonder of The World”… “The Giant”… “Le Giant Ferree”.

– أبرز حركاته Giant Press.. Butterfly Suplex.. Elbow Drop.. Big Boot.. Bearhug

– لعب 2419 مباراة .. فاز في 1749 .. خسر في 457 .. تعادل في 213.

– أكثر الاتحادات التي صارع بها: WWE ثم NWA ثم NJPW ثم AWA ثم IWE.

– أكثر مصارع (تزامل معه) في مباريات الفرق هو Giant Baba ثم King Haku.

– أكثر مصارع (واجهه) هو Antonio Inoki ثم Big John Stud.

– توج بلقب عالم وحيد داخل WWE.

 وفقاً لـ PWI:

– أكثر مصارع محبوب عام 1977 و1982.

– أكثر مصارع مكروه عام 1988.

– أفضل عداوة في عام 1981 أمام Killer Khan.

أول مصارع ينضم إلى قاعة مشاهير WWE في تاريخها عام 1993 .