من الألف إلى الياء| سمر سلام 2015 ما له وما عليه

من الألف إلى الياء| سمر سلام 2015 ما له وما عليه

الكاتب Yousef Abuseifin بتاريخ 24 أغسطس، 2015


من الألف إلى اياء

قدّمت WWE لجماهيرها نسخة جديدة من مهرجان الصيف الكبير الذي امتد لأربع ساعات للمرة الأولى بتاريخه، وتميز هذا العرض عن سابقه من العروض الكبرى بمشاركة أكبر قدر ممكن من المصارعين المتميزين في حلبات الاتحاد، في محاولة للحد من تهميش المواهب الكثيرة.

كما كان لهذه العرض نكهة خاصة بعودة أسطورة الأساطير “الظاهرة” أندرتيكر لعروض سمر سلام بعد غياب استمر لفترة طويلة من الزمن، بالإضافة لمشاركة الإعلامي الساخر جون ستيوارت، وسنتناول في هذا التحليل كل ما جاء في عرض الصيف الكبير.

المشهد الأول: ظهور ستيوارت ومواجهة المحارب للأفعى

في الشق الأول من المشهد ظهر الإعلامي الساخر والخبير جون ستيوارت وقدّم افتتاحا متميزا أمتع الجماهير بطرافته المعهودة، وما زاد المشهد إثارة كان ظهور أسطورة الهاردكور ميك فولي وإطلالته على جماهير WWE بعد غياب طويل، وزاد المشهد طرافة بخبرته في كوميديا الموقف.

ولم تخذل مواجهة المحارب السلتي شيمس مع غريمه الأفعى راندي أورتن الجماهير، وقدّم كلاهما مواجهة قوية وعنيفة تليق بخبرتهما وسمعتهما في حلبات المصارعة، وأبدع شيمس في تجسيد وتعميق شخصيته المكروهة من خلال محاولاته لإغاظة الجماهير بمظهره الغريب أكثر من مرة.

التقييم العام للمشهد: جيد جدا – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 7/10

المشهد الثاني: مواجهة الزوجي ونيوداي وستيوارت المهزوز

استحق فريق كوفي كينجستون وبيج إي واكزافير وودز استرداد اللقب بعد فشل فريق تايتوس أونيل بتقديم هوية مميزة لفريقهم، وهو ما يبدع به نيوداي الذي يقدّم الشخصية المكروهة الطريفة والفكاهية وهو أمر يعصب إتقانه كثيرا، وعزز الفريق إبداعه من خلال حديثهم قبل المواجهة وأثناءها عندما حاول بيج تثبيت شريكه لخطف اللقب بطريقة لم تحدث من قبل.

وفي الجزء الثاني من المشهد أكمل جون ستيوارت ظهوره بشخصيته الطريفة والمهزوزة التي بدأ بها العرض، وذلك من خلال تواجده مع ستيفن أميل ومرور أندرتيكر من أمامه خلف الكواليس.

التقييم العام للمشهد: جيد – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 8/10

المشهد الثالث: دولف زيجلر ضد روسيف بحضور الصديقات

قدّم دولف زيجلر وروسيف مواجهة قوية من الناحية البدنية استحقت الاحترام، ويبقى الخلاف على الطريقة التي انتهى النزال، حيث ظهر الحرص على عدم خسارة روسيف بطريقة مبالغ بها من فريق الإبداع، وهو ما قد يهدم مكانته عند الجماهير مثلما حدث مع مصارعين كثر من قبله، وأن ما يحدث الآن يجلب له الضرر أكثر من النفع.

ولقد كان من الأفضل أن يخسر روسيف على الاقل بالعد خارج الحلبة إن لم يُرد له الخسارة بالتثبيت أو الاستسلام، ولو كنت مكان فريق الأبداع لأعلنت المواجهة زوجية مختلطة لما تقدمه مناوشات سمر راي ولانا من إثارة بالنسبة للجماهير.

التقييم العام للمشهد: جيد – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 7/10

المشهد الرابع: ظهور مميز لستيفن أميل في مواجهته لستاردست

لم ترتقي المواجهة بين فريقي ستاردست وكينج باريت ونيفيل وستيفن أميل لمستوى الترويج الكبير والضخم الذي سبقها في عروض الرو، إلّا أن ما ميّز هذه المواجهة كانت الأداء الغير متوقع لشخص حديث العهد بحلبات المصارعة مثل النجم أميل، وذلك عندما أظهر اتقانه للكثير من فنون اللعبة.

التقييم العام للمشهد: مقبول – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 6/10

المشهد الخامس: بطولة القارّات وستيوارت يحاول الوصول إلى الوحش

أثبت رايباك قدرته على الظهور كبطل يستحق الاحترام من خلال استمراره بالأداء المتميز داخل الحلبة، إلّا أن نتيجة المواجهة المتوقعة من الجميع هي ما أفقد النزال إثارته رغم تميز المصارعين في قتالهم لبعضهم البعض.

وفي القسم الثاني من المشهد أضاف ستيوارت المزيد من الخوف والتردد عندما اقترب من الوصول للوحش البشري من أجل الحصول على مقابلة منه، لكنه نجح بالتمويه على ما سيفعله لاحقا عندما دافع عن أندرتيكر بوجه بول هيمان الغاضب.

التقييم العام للمشهد: مقبول – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 7/10

المشهد السادس: المواجهة العائلية المثيرة

قدّم رومان رينز ودين أمبروز وبراي وايت ولوك هاربر مواجهة كلاسيكية رائعة من ناحية الأداء في الحلبة، ولأن المواجهة لم تقدم أي جديد من ناحية السيناريو فإنه يتوجب على فريق الإبداع إنهاء العداوة بين الطرفين إلى هذا الحد، خوفا من أن تأخذ طابع الملل والتكرار الأجوف.

التقييم العام للمشهد: جيد – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 8/10

المشهد السابع: المواجهة الكبيرة على اللقبين ومفاجأة ستيوارت

بإمكاننا القول بأن مواجهة جون سينا وسيث رولينز على لقبي الولايات المتحدة وWWE للوزن الثقيل كانت الأفضل في سمر سلام منازع، السرعة والقوة والعنف والرشاقة في الحركة كانت العنوان الأبرز للنزال، وأثبت سينا أنه يستحق الاحترام لحد بعيد وأنه قادر على التغيير، وأي انتقاد لأداء جون سينا لن يكون إلّا كلاما فارغا ليس له مكان من الاعراب.

كما نجح فريق الإبداع بتقديم التغيير المنشود في العروض من خلال خسارة أحد المصارعين بعد الجمود لفترة طويلة في حمل الألقاب، وقد وجهت بعض الانتقادات لتضخيم سيث رولينز كبطل يمكن أخذها بعين الاعتبار، إلّا أن المفاجأة الكبيرة في النزال كانت من مضيف العرض جون ستيوارت الذي ساعد عدوّه رولينز على الفوز بعد هجومه على سينا، وسيكشف العرض القادم عن سبب ذلك التصرّف الذي نتمنى أن يكون تمهيدا لدور طويل لستيوارت مع WWE.

التقييم العام للمشهد: ممتاز – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 9/10

المشهد الثامن: ثورة السيدات “الضعيفة”

لا طعم ولا لون ولا رائحة، هو أفضل وصف لهذه المواجهة الضعيفة التي فشل بها فريق الإبداع فشلا ذريعا، والتي ستكون تمهيدا لإسقاط ثورة السيدات جماهيريا، وبدلا من أن تبقى الفرق الثلاثة في الحلبة وتقدم مواجهة ملحمية، تم الاستعجال بإقصاء فريق BAD المتيمز.

التقييم العام للمشهد: ضعيف جدا – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 4/10

المشهد التاسع: مواحهة القوة بين سيزارو وكيفن أوينز

لم تخالف مواجهة كيفن أوينز وسيزارو التوقعات بإشعالها للمدرجات التي هتفت جماهيرها “هذا رائع” ولا جديد نضيفه على أداء المصارعين في الحلبة الذي اتسم بالقوة والعنف المفرط لتقديم واحدة من أفضل ثلاث مواجهات في العرض، ويجب على فريق الابداع استغلال الشعبية المتزايدة لكلا النجمين.

التقييم العام للمشهد: جيد جدا – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 9/10

المشهد العاشر: المواجهة الانتقامية الكبرى

بغض النظر عن النتيجة المثيرة للجدل -التي سنقدم لكم تحليلا منفصلا ومفصلا لها من خلال فقرة ما وراء الحدث-إلّا أن الأسطورة أندرتيكر أثبت قدرته على العودة سنوات طويلة إلى الوراء بعد القدرة المذهلة على التحمل التي أظهرها بتصديه لضربات الوحش البشري بروك ليسنر.

وسواءً اتفقنا مع النهاية المثيرة للجدل أو اختلفنا معها، إلّا أن WWE، بحثت عن السيناريو الأمثل لخروج بروك ليسنر وأندرتيكر بأفضل صورة ممكنة، وأن يخرج كلاهما فائزين بالحفاظ على صورتهما ومكانتهما الكبيرة عند الجماهير، وهو أمر صعب للغاية لأن الحق يجب أن يقال.

التقييم العام للمشهد: جيد جدا – تقييم أداء المصارعين في الحلبة: 8/10

التقييم العام لعرض سمر سلام 2015: قدّمت WWE عرضا جيدا وممتعا في كثير من الأحيان، بالرغم من وجود بعض نقاط الضعف الواضحة في السيناريو الخاص بالعرض، ونجحت من جهة أخرى بإضافة بعض الأحداث الغير متوقعة مما رفع من مستوى العرض العريق.

تحليل: يوسف أبو سيفين
للتواصل من خلال تويتر