تحليل| هل أزمة سماكداون لـWWE ستضعه في منافسة مباشرة مع ديناميت لـAEW؟

تحليل| هل أزمة سماكداون لـWWE ستضعه في منافسة مباشرة مع ديناميت لـAEW؟

الكاتب Marina Emad Atalla بتاريخ 16 سبتمبر، 2023


شهدنا تعثر واضح لإدارة سماكداون لاتحاد WWE الفترة الماضية بسبب رفض تجديد شبكة FOX الرياضية بث حقوق الملكية للعرض الأزرق كل يوم جمعة من كل أسبوع، أشارت التقارير إن إدارة FOX تجد المبلغ المطروح من إدارة الاتحاد “مبالغ في تقديره”، حيث تعاقدت الشبكة مع الإدارة في عام 2019 مقابل 205 مليون دولار سنويًا، بينما التجديد الجديد المطلوب هو 310 مليون دولار سنويًا.

هذا المبلغ الجديد، ردت عليه إدارة FOX بالرفض، والسبب هو قلة اقبال الإعلانات على العرض يوم الجمعة تحديدًا، على الرغم من ارتفاع المشاهدات دومًا أثناء ساعتين بث الحدث، وهذا ما أكده تقارير المشاهدات مع تقرير FOX الرياضي.

وبالتالي.. هذا ليس جيدًا إذا استمر بث سماكداون يوم الجمعة، سواء على شبكة FOX -في حالة تجديد العقد- أو الموافقة على العروض المتاحة حاليًا من شركتي أمازون أو ديزني، حيث أجمعت المصادر إن سماكداون لا يستقطب الإعلانات والمشكلة تكمُن في “يوم الجمعة”، وهنا يترك الأبواب مفتوحة  “لتغيير موعد سماكداون من يوم الجمعة إلى يوم آخر”.

نجد أن عرض الرو مُحتكرًا ليوم الإثنين كما هو المعتاد مُنذ سنوات عديدة، وعرض المواهب NXT يُعرض يوم الثلاثاء، أما عن مطلع الأسبوع يوم السبت فهو مُخصص للعروض الشهرية الكبرى، ووفقًا لتقارير متداولة تقوم إدارة WWE حاليًا بدراسة جدوى أولية لنقل العروض الشهرية من السبت إلى الأحد، وبالتالي لن يتم اتخاذ قرار بنقل سماكداون إلى السبت أو الأحد دون الاتفاق على يوم مُحدد للعروض الشهرية.

لن يتبقى إلا يومي الأربعاء والخميس، وهنا نكتشف معضلة ديناميت، إذا انتقل سماكداون إلى يوم الأربعاء فسيكون في مواجهة مباشرة مع نفس توقيت عرض ديناميت وهو العرض الرئيسي لاتحاد AEW، ستكون المنافسة بينهما على أشدها، سواء في المشاهدات أو الإعلانات.

خصوصًا أن عرض ديناميت استطاع تحقيق إعلانات ممتازة وفقًا للتقارير الصادرة من الشبكة الراعية للحدث وهي TNT، على الرغم من انخفاض مستوى مشاهدته مقابل سماكداون ولكنه متفوق عليه في أرباح الإعلانات، أما عن يوم الخميس فكان سماكداون مُحتكرًا لهذا اليوم لفترة من الوقت، ومن هُنا نصل إلى يومين فقط وهما الأربعاء والخميس، فإذا تم اختيار الأربعاء سيكون بمثابة “إعلان الضوء الأحمر للمنافسة بين الاتحادين WWE وAEW”.

تحليل| مــاريــنا عمـاد عـطا الله