ما هي معايير النجومية؟؟ وما هو مصنع النجوم الخفي في WWE؟؟

ما هي معايير النجومية؟؟ وما هو مصنع النجوم الخفي في WWE؟؟

الكاتب رامي علي بتاريخ 17 أكتوبر، 2014


wwe_superstars_wallpaper_by_chirantha-d6z5iav
تُعتبر النجومية مسألة نسبية لا يمكن حسمها إطلاقاً, ويختلف إعجاب الجماهير وردود أفعالهم تجاه أي نجم باختلاف أعمارهم وأذواقهم واهتماماتهم, لكن وبالرغم من اختلاف الأذواق الذي ذكرناه, يوجد أسماء فرضت نجوميتها واحترامها بين جميع أوساط المشجعين عبر العصور.
وهنا يبرز السؤال الأهم: ما هي المعايير التي اعتمد ويعتمد عليها الاتحاد في اعتماد نجوم الصف الأول , وما هي المؤشرات التي تجبر الاتحاد على الدفع بأيٍّ من نجومها نحو واجهة الأحداث؟

  • المقومات البدنية: مثّلت البنية الجسدية للمصارعين قديما أحد أهم معايير النجومية على الإطلاق, فكان جسد المصارع الملفت هو الطريقة المثلى لتسويقه كنجم , كأن يكون مفتول العضلات أو ذو طول فارع أو ضخم الجثة أو ذو وزن هائل…. واستمر هذا الحال إلى أن تطوّرت هذه الصناعة بداية التسعينات مع ظهور جيل هوجان ورفاقه.
  • الشخصيات الغريبة: الحانوتي ,راعي البقر , الحلّاق , المهرج ,ضابط الشرطة, الساحر المشعوذ, الرجال المقنّعين, مربي الطيور, الأساتذة الجامعيين, مربي الأفاعي… الخ.
    ذلك المزيج من الشخصيات المميزة والغريبة جعل كل من هؤلاء المصارعين يمتلك نجومية وشعبية مميزة ومختلفه عن الآخر تماماً, فلكل نجم شخصية متفرّدة لا يشاركه بها أحد على الإطلاق.
  • الأداء داخل الحلبة: تقلّص دور هذا العنصر في صناعة النجوم مع الزمن , وأصبح المصارعين مطالبين بمهام أكبر من مجرد القتال داخل الحلبة…
  • المبيعات: هو أهم عناصر صناعة النجوم في الوقت الحالي … لكن مسألة المبيعات في الغالب لا تعنينا كمتابعين ومشجعين بقدر ما تعني الاتحاد نفسه.
  • اتقان الحديث على المايك: مع ظهور الجيل الثاني من المصارعين أواسط التسعينات, ومع بدايات عصر الإنترنت والاتصالات, بدأت قناعات الجماهير واهتماماتهم تتغير, فلم تعد الشخصيات الخيالية أو المميزة تثير اهتمام الكثيرين, ولتعويض ذلك بدأ التركيز أكثر على عنصر المايكروفون وتأثيره وإقناعه المباشر للجماهير…. ويُسجّل لهالك هوجان أسبقيته في هذا المجال … تلاه أوستين ومايكلز وهانتر وروك ومكمان وإيريك بيشوف ثم بول هيمان.
  • الشخصيات الغامضة: على النقيض تماما من النجوم الذين أتقنوا الحديث على المايك, ظهر مجموعة أخرى من النجوم اشتهروا بغموضهم وقلة حديثهم على المايك … وهو ما شكل عنصر إثارة وتشويق وتساؤل مستمر لدى المشجعين, ومن أمثلة النجوم الذين انتهجواهذا المبدأ الأسطورة الحية أندرتيكر وستينج – إلى حد ما- وجولدبيرغ وكين في بداياته .
  • الشخصية المتمردة والخارجة على القانون: هي شخصية أثبتت نجاحها على مدار العصور, ابتداءا بستيف أوستين في WWE وnWoفي WCW مرورا بذا روك وانتهاءاً ببعض السيناريوهات مؤخرا كسيناريو أمبروز ورينز وسينا وبرايان وصراعهم المستمر مع السلطة .
  • الهتافات والمقولات المشهورة: أحد أهم عوامل نجاح النجم التي نادرا ما تُذكر في التحليلات أو المقابلات, هي وجود هتافات أو عبارات معينه مرتبطة بهم يرددها الجمهور مع كل ظهور للنجم سواء داخل الحلبة أو خارجها.
    ومنها ( What ? … Yes …. Let’s go cena … Viva la raza…. Let me tell you something brothers …. ) وغيرها .
    ومن الغريب أيضاً أن بعض هذه الهتافات هي من صنعت نجوم …وليس العكس !!.
  • الإصابة: قد يستغرب البعض أن الإصابات شكّلت كلمة سر نجاح بعض المصارعين … بل ومصنع النجوم الخفيّ… بل وسبب اسطورية بعضهم!

وخير مثال على ذلك هو إصابة ستيف أوستن أمام النجم الراحل أوين هارت أثناء مبارتهما على لقب القارات, إذ تعرض عندها أوستن لأخطر إصابة له في حياته ( كسر بليغ في الرقبة) أبتعد على إثره عن الحلبة وهو في أوج نجوميته, إلا أن ضرورة وجوده بسبب حرب ليلة الإثنين بين wwe و وwcw جعل مكمان وأوستين يحولان فترة إصابة هذه لأجمل فترات المصارعة الحرة الحديثة على الاطلاق.

ابتعاد أوستين هذا عن الحلبات جعله يبدع أكثر على المايك وخارج الحلبة في سيناروهات وحوارات ستبقى خالدة عبر التاريخ.

وهنا نوجة السؤال لك عزيزنا القاريء:  ما هي مقومات النجم الحقيقي برأيك؟ وكيف تحكم على المصارع إن كان يستحق النجومية أم لا؟

بقلم: رامـــي علـــــي

[follow id=”RamiAlix” size=”large” ]

صفحة الكاتب على فيسبوك