مفهوم رياضة القتال المختلط MMA وأهم قوانينها وخباياها

مفهوم رياضة القتال المختلط MMA وأهم قوانينها وخباياها

الكاتب عبد الإله عبد الرحمن بتاريخ 15 سبتمبر، 2018


رياضة ال MMA هي أحد أهم الرياضات حالياً في العالم بعد بروزها في اواخر التسعينات ودخولها عالم الرياضة بشكل قوي بعد بروز اهم شركة في هذا المجال وهي الUFC في عام 1993 ولعل اللحظة الحاسمة في ظهور رياضة الMMA للعالم وارتفاع اهميتها كان في عام 2004-2005 في ايام المقاتلين العظماء امثال: راندي كوتور، شك ليديل، تيتو اورتيز، فيتور بيلفورت، الخ… ومن بعدها ظهور مقاتلين رفعوا قيمة الرياضة ووضعوها في دائرة اهتمام العالم بموهبتهم في القتال والترويج امثال: بروك ليسنر وكونور مقريقور زراوندا راوزي وجون جونز.

ويتم إستخدام عدة فنون ومجالات في القتال وأمثلة عليها هي: الكاراتيه، الملاكمة، المصارعة، الموي تاي، الجو جت سو. وتم إطلاق اهم منظمة للقتال المختلط وهي الUFC في عام 1993 حان تم تقديم اول عرض مهم للشركة وكان بإسم UFC 1، وتعد منظمة Bellator هي احد اكبر المنافسين للUFC حالياً وتم إطلاقها 2008 بعرض Bellator 1، واليوم سيتم استعراض اهم القوانين في اللعبة وطرق الفوز وماهو الممنوع وماهو المسموح في رياضة القتال العنيفة (الحقيقية) :

طبيعة الرياضة:
رياضة القتال تقدم بصورة وحدة فقط من اكثر من 20 سنين وهو وجود مقاتلين في حلبة واحدة وكلا المقاتلين الإثنين يتبع نفس الوزن المحدد مثل: الوزن الخفيف 155 باوند، وزن الريشة 145 باوند، الوزن الثقيل الخفيف 205 باوند، ويقدم النزال على 3 جولات (نزال ليس على لقب وليس اخر نزال في العرض ‘مين ايفينت’)، أو 5 جولات (نزال على لقب او اخر نزال في العرض ‘المين ايفينت’)

وتتكون كل جولة من خمس دقايق يتم فيها القتال بين الخصمين وفي حال إنتهاء الخمس دقايق دون وجود فائز بين الخصمين يتم إعلان إنتهاء الجولة ومن ثم راحة تمتد لمدة دقيقة للمقاتلين لسماع نصائح مدربهم والجلوس وشرب الماء.  (راح اتطرق لطرق الفوز في الفقرة القادمة).

طرق الفوز:
عند بدء أي جولة يكون هنالك اربع طرق للفوز في وسط النزال و في الوقت المحدد للمقاتلين في حال كان القتال 3 جولات او 5 جولات وطرق الفوز هي كالتالي:

1- ضربة قاضية: وهي الضربة الوحيدة والمسببة لسقوط الخصم بشكل عنيف يرى فيها الحكم بأن الخصم غير قادر على الحركة ويعلن إنهاء النزال فوراً

2- ضربة قاضية فنية: وهي ضربات متتالية للخصم حتى يرى الحكم بأن الخصم غير قادر على الدفاع عن نفسه وصد الضربات ويبعد المقاتل عن خصمه ويعلن فوزه. وتأتي الضربات المتتالية في جميع الوضعيات سواءً كانوا المقاتلين الإثنين على الارض او كانوا في حالة الوقوف.

3-إستسلام: وهي حركة إخضاعية للخصم في حال الوقوف وهي نادرة او في حال كانوا المقاتلين على الأرض وهي الشائعة وفي حال إستسلام الخصم ينهي الحكم النزال.

4-حالات شاذة: وهي الحالات النادرة مثلاً: ضربة غير شرعية للخصم (تحت الحزام، في العين (اكثر من ثلاث مرات)، ضربة خلف الرأس وهي ممنوعة، ضربة بالركبة او القدم والخصم واضع يديه على الأرض. في تلك الحالات اذا كان متلقي الضربات الغير شرعية لايستطيع المواصلة والقتال يصبح له افضلية وهي انسحابه من النزال وفوزه بالنزال بطريقة ال DQ. ومن احدى الحالات ايضاً هي حين رمي مدرب الخصم الممسحة البيضاء وهي دلالة على رغبتهم بإنهاء النزال وإنقاذ مقاتلهم. وايضاً في اوقات الراحة بين الجولات قد يقرر المقاتل بإخبار الحكم على عدم مقدرته للقتال. وفي حال إصابة مقاتل في وسط النزال حينها يوقف الحكم النزال اذا وجد ان الإصابة سيئة وخطيرة.

  • ماذا يحدث إذا انتهت الجولات الخمس أو الثلاث بدون فائز؟

في حال إنتهاء الجولات الخمس او الثلاث بدون فائز من إحدى طرق الفوز المذكورة حينها يذهب النزال لقرار الحكام (الثلاثة) المتواجدين خارج الحلبة والمشاهدين للقتال، ووقتها يتم إعتماد الفائز على عدة نقاط منها: الفعالية، اكثر تسديد للضربات، من فاز في جولات اكثر من الأخر، ويتم إعلان الفائز حينها بقرار الحكام ويأتي على ثلاث انواع:

1- قرار منفصل: أي ان احد الحكام اعطى الفوز لمقاتل وحكم اخر اعطى الفوز لمقاتل اخر وحينها يذهب للحكم الثالث وهو يقرر من الفائز

2- قرار جماعي: وهي حينما يتفق جميع الحكام على فائز واحد

3- قرار الأغلبية: وهي حين يتفق حكمين على فائز واحد ويختلف الحكم الثالث ويقرر التعادل او إعطاء النزال للخصم الأخر

  • متى يحدث التعادل؟

يحدث التعادل بين المقاتلين في حالتين:
1-تسجيل جميع الحكام النقاط بالتساوي بين المقاتلين.
2-تفضيل حكمين للتعادل والحكم الثالث يعطي الفوز لمقاتل واحد وفي هذه الحالة يتم الذهاب للأفضلية وهم الحكمين.

أوزان المقاتلين:
يوجد عدة اوزان في عالم القتال حالياً ولكن هذه هي المعتمدة في وقتنا الحالي:

  1. وزن الذبابة النسائي والرجالي (125 باوند)
  2. وزن الديك النسائي والرجالي (135 باوند)
  3. وزن السترا وايت النسائي (115 باوند)
  4. وزن الريشة الرجالي (145 باوند)
  5. الوزن الخفيف الرجالي (155 باوند)
  6. وزن الوسط الرجالي (170 باوند)
  7. الوزن المتوسط الرجالي (185 باوند)
  8. الوزن الثقيل الخفيف الرجالي (205 باوند)
  9. الوزن الثقيل الرجالي (يبدأ من 206 باوند وينتهي عند 265 باوند) وكان المقاتل بروك ليسنر من كبر حجمه يخفض وزنه من 330 حتى يصل إلى 265 وهو م أثار إعجاب وذهول البعض.

وزن الباوند فور باوند الرجالي والنسائي:
وهو وزن لايتم القتال فيه ولكن يتم الإعتراف فيه ويتم وضعه جميع الرجال والنساء في الأوزان المذكورة اعلاه في قائمة افضل 15 مقاتل ويتم اخذ افضل المقاتلين من الاوزان ووضعهم في هذا الوزن ويتصدر هذا الوزن حالياً دانيال كورماير خصم بروك ليسنر القادم والحامل لحزامين الوزن الخفيف الثقيل والوزن الثقيل.

ماذا يحدث حين وصول المقاتلين قبل ليلة العرض بيوم لقياس الأوزان واحدهم لم يصل للوزن المطلوب؟
حينها يتم الإتفاق بين الخصمين في حال موافقتهم على النزال وجميع الشروط يتم اخذ 20-30% من الحصة المالية للمقاتل الذي لم يأتي بالوزن المطلوب واعطائها خصمه.

قوانين مختلفة ومهمة في عالم القتال:

1- في نزال اللقب يجب على المقاتلين الوصول للوزن المطلوب او ماهو ادنى.
مثال: نزال على لقب الوسط (170 باوند)، حينها يجب على البطل وخصمه الوصول لوزن 170 باوند او ماهو ادنى أي: 169، 168،… ولكن في النزالات على غير اللقب يتم التغاضي لو احد المقاتلين كان وزنه (171 باوند).

2- يمنع ضرب خصمك خلف الراس او لمس عينه او ضربه بالقدم او الركبة في حال يده اليمنى او اليسرى او كلاهما كانا على الأرض.

3-في حال ضرب خصمك اكثر من مرة بطريقة غير شرعية يتم إيقاف النزال وخصم نقطة منك تؤثر على نتيجة النزال في حال ذهابها للحكام

4- يتم إعطاء الخصم المتضرر من الضربة الغير شرعية 5 دقائق لإستعادة توازنه

5-يتم تسجيل الجولات بطريقة ال 10 مقابل 9

مثال: في حال كانت الجولة متقاربة بين الخصمين ولكن احدهما تفوق على الاخر بشكل بسيط يتم تسجيلها للخصم المتفوق 10 مقابل 9 للخصم الأخر، ولكن في حال تفوق احدهما على الاخر بشكل كبير وواضح يتم تسجيلها 10 مقابل 8. ولايتم الاخذ بمنظور تسجيل الجولات 10 مقابل 10 بشكل رسمي ولكن البعض يرى بأن الحكام يسجلونها بتلك الطريقة في حال التقارب الكبير بين الخصمين.

رواتب المقاتلين:
تختلف من مقاتل إلى اخر وهي تعتمد على مكانة المقاتل واسمه ولكن بالمجمل العام منظمة بيلاتور تدفع لمقاتليها اكثر من منظمة اليو اف سي في السنين الاخيرة، ويتم الدفع للمقاتل بمجرد توقيعه لعقد النزال وبعد إنتهاء النزال يتم اعطائه المبلغ وينقسم المبلغ عادةً إلى عدة اقسام وهي : نقاط الفوز (تختلف من عقد مقاتل إلى اخر ولاتكون موجودة لجميع المقاتلين) ففي حال فوز المقاتل يتم إعطائة مال زيادة على ماهو متفق عليه. وتبتدي المبالغ المقدمة للمقاتلين من 10 الاف دولار وماهو اعلى.

– ويتم تقديم مبالغ كبيرة للمقاتلين ذو الاسماء الكبيرة مثل: بروك ليسنر ( 2 مليون دولار) كونور مقريقور (4 مليون دولار)
– ايضاً في حال وجود راعي للمقاتل او المنظمة يتم دفع مبلغ للمقاتل.
– في حال قام المقاتل بالفوز بطريقة مميزة وقوية يتم إعطائه بونص بمبلغ 50 الف دولار.

استقبل أسئلتكم واستفسارتكم بخصوص رياضة القتال المختلط في التعليقات .. وشكرًا.

 

كتابة: عبدالإله عبدالرحمن/Brock’s City