من بين السطور || التحليل الكامل لعرض سماك داون بتاريخ 28/3

من بين السطور || التحليل الكامل لعرض سماك داون بتاريخ 28/3

الكاتب رامي علي بتاريخ 29 مارس، 2014




قرائنا الكرام مع عودة لتحليل جديد من تحليلات عروض سماك داون في فقرتكم “من بين السطور،” والتي سنتناول فيها جميع أحداث ونزالات عرض سماك داون بتاريخ 28/3 من تحليل شامل ونقد موضوعي محايد وسنقوم بتقييم كل نزال بشكل مستقل.

فلنبدأ معا فقرتكم المتجددة على بركة الله :

– النزال الأول –
سين كارا – يهزم – داميان سانداو


نزال مكرر ولا أعرف سبب إعادته بعد أن رأيناه بعرض الرو الماضي، فعرض الرو الماضي وجدنا مبرر لتقديم نزال هزيل من قبل مصارع طائر وآخر موهوب – وهو وجود الشخصية الكرتونية الشهيرة “سكوبي – دوو”- ، لكن ماذا عن هذا الأسبوع ؟! أهو نزال قوي ومهم لهذه الدرجة حتى يتم إعادته ؟! وليته كان أفضل من نزالهما السابق، بل كان أسوء بكثير ولم يستغرق أكثر من دقيقة وخمسة ثواني ليدق الجرس بنهاية النزال لصالح النجم المكسيكي.

على السريع .. لابد من وضع حدا لسلسلة الهزائم المتتالية التي عانى ويعاني منها باستمرار المصارع الموهوب داميان سانداو، والتي بدأت عقب خسارته للحقيبة الزرقاء لصالح النجم جون سينا وقد خلنا حينها أن عصر سانداو قد بدأ بعد تقديمه لنزال ملحمي مع سينا، لكن دائما ما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن وتبين أن خسارته للحقيبة كانت لتهميشه أكثر فأكثر.
 تقييمي للنزال : 1/10

بيج شو ورسالة لبراي وايت


تبع ذلك النزال مقابلة خلف الكواليس مع العملاق بيج شو الذي تم الإعلان عن خوضه لنزال بالحدث الرئيسي نهاية العرض مع النجم الغامض براي وايت، وتحدث العملاق عن ذلك النزال قائلا بأنه قد رأى ما فعلته عائلة وايت بجون سينا، وتحدث عن إدارتهم للأمور بطرقهم الغامضة والتي يتحقق معظمها فعلا، لذلك فعلى براي وايت توخي الحذر منه لأنه سيكون بمثابة مشكلة كبيرة له لاحقا في نزالهما.


بعد ذلك تم عرض لقطات للهجوم الجماعي على فريق الدرع من قبل فريق ثري إم بي، وفريق الأمريكان الحقيقيين، وفريق رايباك وأكسل، وفريق نيو إيج أوت لاوز، والوحش كين. 

– النزال الثاني –
فريق الدرع (دين أمبروز وسيث رولينز) – يهزم – فريق ثري إم بي (درو ماكينتاير وجيندر مهال) 


نزال ليس بسيئ؛ ولكنه كاد أن يكون سيئ لولا وجود ثنائي متحرك يستطيع تكوين نزال حماسي يحرك الجماهير وهما أمبروز ورولينز، حتى وإن كان خصميهما هما ماكينتاير ومهال المتواضعان. 
– تقييمي للنزال : 5/10

بعد ذلك ظهر خصوم فريق الدرع بريسلمانيا 30 الوحش الأحمر كين بجانب رود دوج وبيلي جن عن مدخل الصالة، وأكد كين أن ما فعلاه توا مع ثري إم بي سيفعلونه هم بهم خلال نزالهما المرتقب بريسلمانيا، وأعلن عن خوضهم لثاني نزالاتهم بالعرض مع فريق رايباكسل. 

– النزال الثالث –
فريق الدرع (دين أمبروز وسيث رولينز) – يهزم – فريق رايباكسل (رايباك وكيرتس أكسل)

أفضل كثيرا من نزالهما السابق من جميع النواحي، من ناحية الخصوم ومن ناحية الأداء وكل شئ، أثبت الثنائي أمبروز ورولينز مجددا أن مستويهما يرتقي حسب قوة النزال وهما ما تحقق مع قوة رايباك (بالرغم من سوء مستواه الفترة الأخيرة). 

تبع انتهاء النزال هجوم الدرع على النجم رايباك “الذي يستحق جائزة أكثر من تلقى حركات قاضية من الدرع في التاريخ” وتنفيذ النجم رومان رينز لضربته “لكمة سوبر مان” تبعتها حركة “تريبل باور بومب” قوية من الثلاثي، ثم نظرات تهديد ووعيد من قبل الدرع وخصومهم كين ودوج وجن. 

– تقييمي للنزال : 7/10

باتيستا وهجومه على الجميع


دخل الوحش باتيستا بعد ذلك مهاجما الجماهير التي تكاد تسمع صيحات استهجانهم له متفرج متفرج من علو أصواتهم، وأكد أنه عندما غادر الاتحاد توسله واستجداه الجميع حتى يعود، وما إن عاد حتى لاحقته صافرات الاستهجان من جديد، وتساءل عن سبب تلك الصيحات الاستهجانية لبطل عالم لستة مرات والفائز بنزال المعركة الملكية 2014 ومتصدر الحدث الرئيسي بريسلمانيا، وفي المقابل يهتفون ويصيحون لدانيل براين الذي نعته بالقزم ذو وجه الماعز، ثم قلل من حظوظ خصمه بريسلمانيا وخصومه المحتملين أيضا في الفوز وسخر منهم جميعا قائلا أن ستيفاني مكمان تضرب أقوى منهم.


دخل المدير التنفيذي تريبل اتش معترضا على لهجة باتيستا الحادة وأمره بأن ينحي زوجته جانبا من الأمر، ليرد عليه باتيستا بأنها هي سبب كل ما حدث وما سيحدث وأنه لولا زواجه منها لما كان تريبل اتش في مركزه الحالي كمدير تنفيذي للاتحاد، ليعاود تريبل اتش الحديث مرة أخرى بأن الأمر الأهم ليس كيفية وصوله للنفوذ وإنما الأهم هو ما يمكنه فعله بذلك النفوذ.

وتساءل تريبل اتش لماذا يريد باتيستا أن يحول الأمر لمسألة وعداء شخصي معه، ليكون رد باتيستا أنه هو من يريد ذلك ويريد إبعاده عن تحقيق أمجاده الشخصية والتي كان جزءا منها في السابق عندما لم يستطع هزيمته في كل مواجهاتهم في السابق، ليؤكد تريبل اتش أن ذلك كان منذ فترة طويلة عندما كان باتيستا وحش كاسر هو “تريبل اتش” من صنعه في السابق حتى أصبع ناعما وغادر الاتحاد قاصدا عالم الأفلام بهوليود، حيث يجلس ويأكل طيلة اليوم ويراقب الدوبلير وهو يقوم بالمشاهد الخطيرة التي لا يقدر هو عليها.  

ثم بعد ذلك قام تريبل اتش بتذكيره بنزاله مع دانيل براين عندما لم يقدر على هزيمته، وأعلن عن خوضه في هذا العرض لنزال مع المحارب شيمس – الذي حسب تعبير تريبل اتش يذكره بالوحش الذي كان عليه باتيستا في السابق – ثم غادر الصالة إلى خلف الكواليس. 

– النزال الرابع –
فاندانجو – يهزم – جولدست


نزال مكرر ليس له معنى، وكان متوقعا إلى درجة كبيرة ونهاية النزال كانت متوقعة أيضا.
– تقييمي للنزال : 4/10

تريبل اتش ودانيل براين ومن يكون الطرف الثالث


بعد ذلك النزال كان لابد من تعويض الجماهير بشئ به إثارة وحماس، فتم عرض تاريخ العداء بين تريبل اتش ودانيل براين والذي سيأخذهم إلى نزال لتصفية الحسابات الممتدة منذ مهرجان سمر سلام الماضي، على أن يصعد الفائز كطرف ثالث في مواجهة أورتن وباتيستا بالحدث الرئيسي في نزال اللقب.


على السريع .. احتكاكات تريبل اتش بكل من راندي أورتن وباتيستا وانقلابه عليهم ليس لها إلا هدف واحد فقط، وهو الإيحاء بأن تريبل اتش قد يفوز ويدخل في صورة اللقب وهو مما يستحيل حدوثه، لذلك على جماهير تريبل اتش من زوار وقراء موقعنا تقبل المسألة كأمر واقع، دانيل براين هو من سيكون الطرف الثالث شئنا أم أبينا للعديد من الأسباب وهي :

تريبل اتش يستحيل أن يترك مهام منصبه كمدير تنفيذي بالعروض وخارج العروض من أجل الفوز باللقب.
تريبل اتش فاز باللقب في السابق ثلاثة عشر مرة، لذلك لا يوجد غاية في السعي وراء اللقب.
وجود تريبل اتش في ذلك الموقف يهدف إلى إثارة التكهنات حول هوية الطرف الثالث بدلا من سريان الأمر بالشكل التقليدي (وهو أنه في حالة فوز براين يتأهل لنزال اللقب) فتلك الطريقة تقليدية بحتة ومعروفة المعالم.
بعد ارتفاع شعبية دانيل براين؛ أصبح تخطيط الاتحاد أبعد من مجرد مشاركة براين بالحدث الرئيسي، حيث يخطط الاتحاد لأكبر تجمع جماهيري للهتاف بكلمة “نعم” الشهيرة ليخرج مشهد تاريخي يتحدث عنه الجميع، وهو ما لن يتحقق في حالة خسارة براين.
فوز تريبل اتش “الذي يمثل السلطة الشريرة” على دانيل براين “الذي يمثل الجانب المحبوب ليس النهاية الجيدة التي يُختتم بها سيناريو بدايته كانت منذ ما يزيد عن الستة أشهر.
عدم تقبل الجماهير لأي نتيجة باستثناء فوز دانيل براين، وبالرغم من تحفظي على تلك القاعدة إلا أنها قائمة بالفعل للأسف الشديد، فالجماهير أصبحت متعصبة للنجم للغاية بشكل يثير استياء الجميع ولكننا لا نستطيع إخماد نار ذلك التعصب.  

– النزال الخامس –
شيمس – يهزم – باتيستا
(عن طريق خرق القوانين)


بداية النزال جاءت ضعيفة ومهينة في نفس الوقت لنجم بحجم باتيستا في مشهد هروبه وفره من شيمس “لمسة فريق الإبداع الذي لا يحرمنا دائما من كل ما هو جديد في عالم الإحباط والسلبية”، إلا أن النزال أخذ منعطف الجد فيما بعد وقدم الطرفين نزالا بدنيا من الدرجة الأولى، واستعاد باتيستا لجزء كبير من لياقته المعهودة والمعروفة عنه في السابق، بالرغم من تحفظي الكبير على اختيار شيمس كخصم لباتيستا.

ويرجع تحفظي على اختيار شيمس بسبب أن نزال كهذا يجب أن نراه بعرض من العروض الشهرية الكبرى في صراع بين الطرفين في المستقبل القريب حين يكون باتيستا كما هو مكروه وشيمس الوجه الطيب، أي أنه نزال مهرجانات وليس نزال يُلعب في عرض سماك داون العرض الثاني بالاتحاد، ولكن أكثر ما أعجبني بالنزال هو نهايته باستخدام باتيستا للكرسي الحديدي لإسقاط شيمس، والتي حافظت على سير كل نجم في طريقه بدون أن يتم حرقه بهزيمة غير مبررة السبب.
– تقييمي للنزال : 7/10

بعد انتهاء النزال بخرق باتيستا للقوانين، أمسك النجم الميكروفون ووجه حديث إلى تريبل اتش الذي كان يتابع مجريات النزال عبر إحدى الشاشات من مكتبه، وأرسل برسالة له مفادها أنه سيغادر ريسلمانيا بصفته WWE للوزن الثقيل ويجب عليه التأقلم مع ذلك الأمر وهم بالمغادرة.

براي وايت رمز الغموض


بعد ذلك سرد لتاريخ عداء النجم الكبير جون سينا مع الغامض براي وايت قبل أسبوع واحد من نزالهما المرتقب على حلبات ريسلمانيا 30، قبل أن يظهر الأخير بجوار النجمين لوك هاربر وإيريك روان ويستعرض قدرته الكلامية الهائلة ويؤكد في نهاية حديثه أن ذبحه للعملاق سيكون هديته لجون سينا قبل نزالهما.


– النزال السادس –
فريق التوأم بيلا – يهزم – فريق إي جي وتامينا

نزال جيد أفضل نسبيا مما كنا نراه طيلة الأسابيع الماضية، ولكني أكرر على انحدار مستوى نجمات الاتحاد إلا القليلات، وفي ذلك النزال تامينا هي الموهبة الحقيقية داخل الحلبة ومعها إي جي على الميكروفون.

على السريع .. أشعر أن تامينا هي بطلة الديفاز القادمة وستتوج باللقب بريسلمانيا 30، وذلك لأنها وبكل بساطة الأفضل.
– تقييمي للنزال : 5/10

سانتينو وإيما وقصة حب كوميدية


بدأت الفقرة بوجود الاثنين بمطعم ويبدو أن السبب يكمن في رغبة سانتينو بإخبارها بإعجابه بها لكنه يشعر ببعض الخجل من النطق بالأمر، لتقاطعه إيما بأنها تبادله نفس الشعور لكن الصدمة تأتي لسانتينو حينما تخبره بأنهما بمثابة الأصدقاء المقربين.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشعر فيه النجم بحالة من الغثيان وكأنه يريد التقيؤ، أعطته إيما كأسا من العصير في محاولة لتدارك الأمر لكنه بصقه عن طريق الخطأ عليها وتقيأ بعد ذلك في مشهد كوميدي من مشاهد سانتينو المرح. 

على السريع .. لعل السبب الوحيد في الإبقاء على سانتينو بالاتحاد حتى الآن بالرغم من تواضع مستواه هو ذلك الطابع الكوميدي المرح الذي يرسم البسمة على شفاه الجميع عند مشاركته بمشهد كوميدي ما.

– النزال السابع –

جاك سواجر – يهزم – جيمي أوسو


ليس هو المأمول من هذين النجمين بعد تقديمهم لنزال ضعيف المستوى بدون فنيات تُذكر، وانتهى بشكل سريع ومفاجئ للجميع.
– تقييمي للنزال : 3/10

بعد ذلك إسقاط على ما حدث بعرض الرو الماضي بين القاطرة البشرية بروك ليسنر وموكله الكبير بول هيمان مع الظاهرة أندرتيكر، يأتي ذلك ترويجا لنزالهما المحتمل بريسلمانيا 30 المنتظر أن يكون أسطوريا بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

– النزال الثامن –
مارك هنري – يهزم – ذا ميز


نزال جيد مزج بين القوة متمثلة في سيد قاعة الألم مارك هنري، وبين التحركات والمراوغات متمثلة في ذا ميز، ولكنه يأتي من مواجهة الجريحين لبعضهما بعد معاناتهما من هزائم كثيرة الفترة الماضية وتهميش واضح، فمن وجهة نظري كان لابد من وضع النجمين في نزالات مع نجمين آخرين لإهدائهما فوز معنوي قبل مشاركتهما المرتقبة بالنزال الملكي بمهرجان ريسلمانيا 30.
– تقييمي للنزال : 6/10

– النزال التاسع –
براي وايت – يهزم – بيج شو


لم يكن الأمر مفاجئا لي أن يخرج براي وايت فائزا على خصم كبير وعملاق النجم بيج شو، فزعيم عائلة وايت أثبت أنه مصارع من فئة الكبار ولم يخيب الظن وأخرج نزال لم يشعرنا فيه بفارق الخبرة بينه وبين بيج شو، وأثبت أنه أهلا لمواجهة وجه الشركة الأول جون سينا وعلى حلبات أهم المهرجانات بريسلمانيا.

تدخل النجم لوك هاربر في مجريات النزال بعد تشتيت الحكم لم يكن بهدف حسم الفوز أو أن يكون الفوز بطريقة مشبوهة، وإنما جاء لحفظ ماء الوجه للعملاق بيج شو فقط واحتراما لتاريخه. 
– تقييمي للنزال : 8/10

وأخيرا .. نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم تحليل موضعي بدون تحيز، في انتظار آرائكم وتعليقاتكم حول العرض وما لقي إعجابكم وما لم ينل.

قدمها لكم / أحمد زهران
تابِع @AhmedMZhran



تابع صفحتنا الرسمية على الفيسبوك وتويتر: